اقتصادياً.. التضخم في السودان ومصر ولبنان الأعلى عربياً

التضخم في الدول العربية المصدر اقتصاد لبنان
0

قالت بيانات أجهزة وهيئات الإحصاء العربية أن دول السودان ومصر ولبنان تصدرت أعلى معدلات التضخم في الدول العربية، وفق أحدث بيانات أجهزة وهيئات الإحصاء العربية، بمعدلات 57.7 في المائة، و7.2 في المائة، و7 في المائة على التوالي .

وجاء ارتفاع معدلات التضخم في مصر والسودان نتيجة لتحرير سعر صرف العملة المحلية مقابل الدولار، وفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة “الاقتصادية” .

وترتب على ارتفاع معدلات التضخم في هذه الدول انخفاض قيمتها وارتفاع أسعار السلع في ظل اعتماد الدولتين على استيراد عديد من السلع، إضافة إلى خفض الدعم على أسعار الوقود وبالتالي ارتفاع أسعارها وبشكل كبير .

وجاء ارتفاع التضخم في لبنان نتيجة للتوترات الداخلية وعدم الاستقرار السياسي في البلاد، ما ترتب عليه ارتفاع أسعار السلع والخدمات في ظل تراجع قيمة العملة المحلية .

وعلى الجانب الآخر، سجلت خمس دول عربية انكماشا في معدل التضخم، هي ليبيا بنسبة -6 في المائة، والإمارات -1.4 في المائة، وقطر والعراق -0.3 في المائة لكل منهما، وسلطنة عُمان -0.1 في المائة .

وفي بقية دول الخليج المختلفة سجل معدل التضخم معدلات معتدلة، حيث بلغ 0.2 في المائة في السعودية، و1.2 في المائة في البحرين، و1.5 في المائة في الكويت.

وبلغ معدل التضخم عن بقية الدول 5.8 في المائة في تونس، و3.8 في المائة في سورية، و3.6 في المائة في جيبوتي، و3.1 في المائة في الصومال، و2.7 في المائة في كل من الجزائر وموريتانيا.

كما بلغ 1.7 في المائة في جزر القمر، و1.6 في المائة في فلسطين، و1.2 في المائة في المغرب، و0.8 في المائة في اليمن، و0.3 في العراق، و0.6 في المائة في الأردن.

يُذكر أن التقرير اعتمد على أحدث بيانات معلنة للتضخم في الدول العربية التي تراوح عامي 2019 و2020، فيما عدا سورية وجزر القمر “ديسمبر 2018″، واليمن “يونيو 2017” لعدم توافر بيانات أحدث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.