الأردن.. الهواجس الأمنية تعيق الصادرات للعراق

مركز الكرامة الحدودي مع العراق المصدر الأنبار
0

كشفت الحكومة الأردنية ” الأربعاء” عن أن حجم الصادرات الوطنية إلى العراق أنخفض إلى 10% مقارنة بالعام الماضي حيث كانت 13% .

وبرر صناعيون بحسب ما أورد “ أحداث اليوم ” تراجع الصادرات إلى العراق إلى جملة من الأسباب أهمها الاضرابات السياسية والأمنية بجانب تعقيدات مزاجية فرضت الرسوم على منتجات أردنية عبر معبر (الكرامة ) ما تسبب في تأخير البضائع إلى الأسواق العراقية .

وكانت قيمة الصادرات الأردنية إلى العراق قد تراجعت خلال 11 شهراً بقيمة 42 مليون دينار، لتصل إلى 379.2 مليون دينار مقابل 421.2 مليون دينار مقارنة بالفترة نفسها من العام 2018 .

وشددوا على ضرورة تكثيف التواصل مع الجانب العراقي من أجل تجاوز العقبات التي تعقد عملية التبادل التجاري إضافة إلى تطبيق الاتفاقيات التي تم توقيعها أخيراً بين الأردن والعراق .

وكشف وزير الصناعة والتجارة والتموين د.طارق الحموري إن الوزارة على تواصل مع الجانب العراقي لتسهيل وتعزيز حركة التبادل التجاري بين البلدين، وإزالة جميع العقبات التي تحول دون تسهيل حركة انسياب البضائع .

وأوضح الحموري بأن الأردن ينظر إلى الجارة الشقيقة العراق كشريك حقيقي في مختلف المجالات للسعي إلى التكامل الاقتصادي الذي يحقق المنافع المشتركة للطرفين العراقي والأردني .

وأشار الحموي إلى أن السوق العراقية تعتبر من الأسواق الواعدة أمام الصادرات الوطنية حيث يوجد فرص واسعة أمام المنتجات الأردنية من أجل الدخول والمنافسة مشيراً إلى وجود حرص من قبل الدولتين لضمان تفعيل الاتفاقيات بين العراق والأردن .  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.