الأسد يعين المقداد وزيراً للخارجية السورية والجعفري نائباً له

فيصل المقداد وبشار الجعفري/ Photoshop - Souk Ukkaz News
0

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد ،اليوم الأحد، مرسوماً يحمل رقم (322)، يقضي بتعيين الدكتور فيصل المقداد وزيراً للخارجية والمغتربين خلفاً للراحل وليد المعلم.

كما عيّن الرئيس الأسد مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، الدكتور بشار الجعفري نائباً لوزير الخارجية والمغتربين، فيصل المقداد ، بحسب وكالة الأنباء السورية (سانا).

وجاء في المادة الأولى من المرسوم الذي حمل رقم (323)، “ينقل السيد السفير الدكتور بشار الجعفري المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى منظمة الامم المتحدة في نيويورك من الوفد الدائم في نيويورك الى الادارة المركزية لوزارة الخارجية والمغتربين”.

وأشارت المادة الثالثة من المرسوم، إلى أنه “يجري تنفيذ النقل بما في ذلك مهلة الطريق خلال مدة شهرين اعتباراً من تاريخ صدور هذا المرسوم”.

كما عيّن الرئيس الأسد ، محل بشار الجعفري، السفير السوري في فيينا بسام الصباغ.

وقضت المادة الأولى من المرسوم رقم (324)، بنقل “السفير بسام الصباغ من سفارة الجمهورية العربية السورية في فيينا إلى الوفد الدائم في نيويورك ويعتمد مندوباً دائماً للجمهورية العربية السورية لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك”.

ولفتت المادة الثانية منه، إلى أنه يجري “تنفيذ النقل بما في ذلك مهلة الطريق خلال مدة شهر اعتباراً من تاريخ صدور هذا المرسوم”.

وتأتي هذه التغييرات في مناصب الدبلوماسية السورية، عقب وفاة وزير الخارجية السوري الراحل وليد المعلم في 16 توفمبر الجاري.

وكانت قد كشف مصدر مقرب من الحكومة السورية، أن الدكتور فيصل المقداد ، هو الخليفة المحتمل لوزير الخارجية السوري وليد المعلم.

وذكر المصدر، لوكالة رويترز، إنه ” من المتوقع على نطاق واسع أن يخلف المعلم في المنصب نائبه فيصل المقداد “.

ويعتبر الدكتور فيصل المقداد من الشخصيات الدبلوماسية الهامة في سوريا حيث ولد في قرية عضم لتابعة  لمحافظة درعا في الجنوب السوري عام 1954.

وهو حائز على الإجازة في الآداب قسم اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق عام 1978، كما نال شهادة الدكتوراه في الأدب الإنكليزي من جامعة شارل الرابع في براغ عام 1993.

وانتقل الدكتور المقداد في عام 1994 إلى العمل في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية.

وفي عام 1995 انتقل إلى الوفد الدائم للجمهورية العربية السورية لدى الأمم المتحدة حيث عمل في مختلف لجان الامم المتحدة ومثّل سوريا في العديد من المؤتمرات الدولية وعين نائبا للمندوب الدائم وممثلا لسورية في مجلس الامن.

كما ترأس المقداد، جلسات عدة لمجلس الامن، كما حل نائبا لرئيس الجمعية العامة للامم المتحدة وترأس عدداً من اجتماعاتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.