الأمم المتحدة : نزوح 700 ألف مدني مع تجدد أعمال القتال بسوريا

عملية نزوح بعض العائلات السورية من محافظة إدلب الشمالية / Celebes Top News
0

كشفت الأمم المتحدة عن نزوج نحو 700 ألف من المدنيين السوريين، عقب تجدد هجوم القوات السورية، على المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في محافظة إدلب، منذ شهر ديسمبر من العام الماضي.

وذكرت المنظمة الدولية، اليوم الإثنين، بحسب موقع (بي بي سي) عربي، أن عدد النازحين خلال الأسبوع الأخير وصل إلى حوالي 100 ألف شخص.

وعبر المتحدث باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ، ديفيز سوانسون، عن قلقه جراء تأزم الوضع الإنساني في الحدود التركية، مؤكدًا على تواجد 400 ألف نازح هنالك، قاموا بترك منازلهم عقب تجدد أعمال القتال في المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة العام الماضي.

وكانت سوانسون، قد أعلن مطلع فبراير الجاري، عن وجود أكثر من نصف مليون نازح خلال شهرين، غالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

كما تعد موجة النزوح من سوريا، التي تتزامن مع فصل الشتاء القارص، واحدة من أكبرها منذ بداية الحرب السورية قبل حوالي تسع سنوات بحسب فرانس برس.

وقال سوانسون: “هذا النزوح الأخير يزيد الوضع الإنساني الخطير بالفعل على الأرض، عندما نزح أكثر من 400 ألف شخص من نهاية أبريل وحتى نهاية أغسطس الماضي، والعديد منهم عدة مرات”.

وأضاف أن الأمم المتحدة انزعجت من محنة أكثر من ثلاثة ملايين شخص – نصفهم نزحوا من ديارهم – حيث كانوا يعيشون في محافظة إدلب والمناطق المحيطة بها.

كما كشف وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، خواتيم شهر يناير الماضي، عن تطورات الأوضاع في شمال سوريا بسبب عمليات القتال الدائرة، مشددًا على أن 1.8 مليون شخص بحاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية، وأن المدنيين هناك تحت الحصار وأوضاعهم مزرية بسبب القصف العنيف.

ودعا لوكوك أعضاء مجلس الأمن إلى العمل من أجل ضمان وقف فوري للقتال شمال سوريا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.