الإمارات الثالثة عربياً بالاعتراف بإسرائيل بعد مصر والأردن

الإمارات الثالثة عربياً بالاعتراف بإسرائيل بعد مصر والأردن
1

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم أمس الخميس، أن الإمارات وإسرائيل توصلتا لاتفاق بإقامة علاقات رسمية فيما بينهما.

وجاء تصريح الرئيس الأمريكي في بيان مشترك مع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي و محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي.

وعنون تصريح ترامب بجملة أنهم يأملون في “أن يؤدي هذا الاختراق التاريخي إلى دفع عملية السلام في الشرق الأوسط”!!، بحسب قناة BBC،

وأن إسرائيل ونتيجة لهذا الاتفاق ستعلق خطط الضم التي كانت تنوي القيام بها لمساحات كبيرة من الضفة الغربية المحتلة.

الإمارات ثالث الدول العربية

تأتي الإمارات بتوقيعها الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي بالترتيب الثالث بين الدول العربية التي تقيم العلاقات الدولية مع دولة الاحتلال.

وسبقت الإمارات إلى ذلك جمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية واللتان قامتا بتوقيع اتفاقيات سلام مع إسرائيل في عام 1979بالنسبة لمصر وعام 1994 مع الأردن.

ردود الدول العربية

وجاءت ردود بعض الدول العربية على ما قامت به الإمارات العربية المتحدة متفرقة بين مؤيد ومعارض وعلى الحياد.

وأعلنت سلطنة عمان اليوم تأييدها للاتفاق، لتكون أيضاً ثالث دولة ترحب بخطوة الإمارات بعد أن قامت كل من مصر والبحرين بالترحيب بها.

وجاء بيان سلطنة عمان بالترحيب حيث تضمّن، “تأييد السلطنة قرار الإمارات بشأن العلاقات مع إسرائيل، في إطار الإعلان التاريخي المشترك بينها والولايات المتحدة وإسرائيل”.

 القيادة الفلسطينية استنكرت الاتفاق مع دولة الإحتلال بشكل كبير، واعتبرت أن البيان “خيانة من الإمارات للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية”.

أما الفصائل الفلسطينية، من حماس والجهاد الإسلامي فقد استقبلت الأمر بتنديد واسع أيضاً، وأصدرت بيانات تأكّد أنه طعنة جاءت في خاصرة الشعب الفلسطيني، وخيانة لنضاله وتضحياته، وتضعيف لمواقفه.

الخطوة التي قامت بها الإمارات العربية المتحدة، تأتي متزامنة مع ماتعيشه الدول العربية من انهيارات سياسية أو اقتصادية، أو مشاكل داخلية وأزمات، ومع تدخلات كبيرة للدول الأجنبية من إيران لأمريكا وروسيا وتركيا في المنطقة العربية، وصراعات جعلت التجذابات السياسية بين الدول العربي تأخذ مسارات منفردة لا مجتمعة، ومع انتهاء الوجود الحقيقي لجامعة الدول العربية ودورها الذي كان مقتصراً على البيانات، يأتي القرار الإماراتي لينهي الدور العربي المشترك في العمل السياسي الخارجي، فكل بلد أصبح “يغني على ليلاه”.

تعليق 1
  1. […] الإمارات الثالثة عربياً بالاعتراف بإسرائيل بعد مصر وا… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.