البحث عن ناجين تحت الأنقاض في بيروت

عمليات البحث تحت الأنقاض في بيروت
0

تتواصل أعمال البحث في أحد المباني المدمرة في منطقة الجميزة، في العاصمة اللبنانية بيروت، منذ ظهر الأمس الخميس، بعدما بينت أجهزة يستخدمها فريق البحث التشيلي وجود آثار محتملة لمفقودين.

حيث يواصل الفريق مسحه باستخدام أجهزة متطورة رصدت وجود نبضات، ربما تؤشر إلى احتمال وجود كائن على قيد الحياة، وفقا لما جاء في سكاي نيوز، بأن أجهزة المسح أظهرت احتمالية وجود جسم حي صغير الحجم دون تحديد تفاصيل إضافية.

وكانت عمليات البحث بدأت بعد أن أعطى الكلب المدرب التابع للفريق التشيلي إشارة إلى وجود رائحة بشرية بعد مرور شهر على انفجار مرفأ بيروت.

حيث رصدت كاميرا السكانر الخاصة بفرقة الإنقاذ التشيلية إشارة لوجود شخص ما يزال حي تحت الأنقاض بالإضافة إلى عثورهم على جثة أحد المفقودين في منطقة الجميزة اللبنانية بعد مرور ثلاثين يوم على انفجار مرفأ بيروت الذي وقع في 4 آب الماضي، بحسب ليبانون ديبايت.

كما ذكرت مصادر إعلامية لبنانية أن الجيش اللبناني وقوى أمنية والصليب الأحمر اللبناني والدفاع المدني اللبناني وفوج الإطفاء يشاركون في عملية الإنقاذ مع الفريق التشيلي لمواطنين تحت الأنقاض قد يكونون على قيد الحياة.

وبحسب المصادر الإعلامية أن آلة الفريق التشيلي لا تحتمل الخطأ إلا بنسبة 20% ويعتمد الفريق التشيلي على نسبة 80% لوجود نبض لشخص حي تحت الأنقاض، لذلك فإن عمليات رفع الأنقاض تمر ببطء في المكان حرصاً على عدم إيذاء الشخص المحتمل وجوده حي تحتها.

فيما أعيدت عملية الفحص بواسطة السكانر بعد العثور على نبض ثلاث مرات للتأكد من وجود النبض الذي يشير إلى وجود شخص حي تحت الأنقاض.

يُشار إلى أن شارع الجميزة تضرر بالكامل من جراء انفجار مرفأ بيروت والأبنية القديمة في الشارع كان لها النصيب الأكبر من التضرر كما أن عدد المفقودين تحت الأنقاض لم يتم إحصاءه بشكل رسمي ونهائي بعد.

وكان قد هز انفجار ضخم وقوي المناطق في لبنان، في محيط العاصمة اللبنانية بيروت، عند الساعة السادسة وثمان دقائق، سبقه ارتجاج وتناقلت المواقع اللبنانية صور دخان كثيف من داخل المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.