البرلمان الليبي يُحدد موعد جلسة منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة

البرلمان الليبي يُحدد موعد جلسة منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة
0

صرَّح المتحدث باسم البرلمان الليبي عبدالله بلحيق، مساء اليوم الأحد، أنه تم الاتفاق على موعد جلسة منح الثقة للحكومة الليبية الجديدة برئاسة عبدالحميد الدبيبة.

وقال المتحدث باسم البرلمان الليبي أن جلسة منح الثقة ستُعقد في الثامن من مارس/ آذار المقبل، دون تحديد مكان انعقاده وقال أنه سيكون إما في سرت أو في طبرق، بحسب اليوم السابع.

وأوضح بلحيق، في مداخلة له على إحدى وكالات الأنباء العربية، أنه تم إنهاء التشكيلة الحكومية الجديدة كما تم إبلاغ هيئة الرئاسة بتفاصيل التشكيلة الجديدة.

وأضاف المتحدث باسم البرلمان الليبي أن استكمال التشكيلة الحكومية تم بعد حل عقبة اختيار منصب وزير الدفاع في تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية الجديدة.

هذا وكانت قد صرَّحت اللجنة العسكرية المشتركة 5+5، اليوم الأحد، عن جاهزية مدينة سرت واستعدادها الأمني لعقد جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية.

وقالت اللجنة العسكرية المشتركة في بيانها اليوم، ، إنه “بالإشارة إلى دعوة رئيس مجلس النواب لانعقاد جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية في مدينة سرت الصادر في 26 فبراير 2021 والمشار فيه إلى طلب الرد من اللجنة حول إمكانية تأمين الجلسة، عليه وبعد التشاور والتواصل بين أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 تم التأكيد من قبل كافة أعضاء اللجنة أن مكان الاجتماع بمدينة سرت جاهز وأمن لانعقاد جلسة منح الثقة لحكومة الوحدة الوطنية طيلة الفترة من بداية الجلسة إلى انتهائها”.

لوح رئيس الحكومة الجديدة في ليبيا، عبد الحميد الدبيبة، في 24 فبراير الجاري، باللجوء إلى أعضاء ملتقى الحوار السياسي للحصول على الثقة، في حال استمر البرلمان في عدم التوافق والانقسام حول جلسة منح الثقة للحكومة.

وغرد الدبيبة في “تويتر” قائلاً: “لدينا خياران في عملية اختيار شكل الحكومة، وعدم توافق النواب يدفعنا لاعتماد الخيار الثاني”.

وتعتبر هذه التغريدة بمثابة الانذار شديد اللهجة إلى البرلمان الليبي، فضلاً عن كونه تهديداً لصلاحية البرلمان فيما يخص منح الثقة للحكومة، بنقل هذه الصلاحية إلى أعضاء ملتقى الحوار.

وقبل تهديد الدبيبية للبرلمان الليبي بأيام، وصلت لجنة البرلمان الليبي، التي تم تشكيلها بقرار رئيس ديوان مجلس النواب،  مدينة “سرت” قادمة من “طبرق”.

الزيارة أتت في إطار تحضير لجنة البرلمان الليبي، لعقد جلسة منح الثقة للحكومة الجديدة.

وفي السياق عقدت بلدية سرت اجتماعاً، بحثت من خلاله ترتيبات استقبال المدينة لجلسة النواب.

إذ تم خلاله تشكيل ثلاثة لجان مقسمة للجنة الخدمات، الإعلام، ولجنة الاستقبال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.