البوسعيدي يستأنف العمل في سفارة السلطنة في دمشق

محمد البوسعيدي
0

سلم تركي محمود البوسعيدي أوراق اعتماد سفارة سلطنة عمان إلى وزير الخارجية السوري وليد المعلم ، ليكون أول سفيرة خليجي يعود للعمل في سوريا بعد 2011 .

حيث التقى المعلم بمحمود البوسعيدي في مقر الوزارة في العاصمة دمشق وتباحثا حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين .

ويذكر أن السلطنة هي ثالث بلد خليجي يستأنف العمل في سفارته في العاصمة دمشق ، بعد الإمارات العربية المتحدة و مملكة البحرين ، ولكنهما لم يعينا سفير حتى اليوم ، وفقاً لقناة CNN .

وفي السياق السوري ، أكّد الرئيس  بشار الأسد ، على أهمية الوجود الروسي في سوريا نظراً لما تقدمه القواعد العسكرية، من مساهمة فعّالة وجوهرية في المحافظة على الاستقرار والأمن على الأراضي السورية، ومحاربة الإرهاب العالمي.

وشدد الأسد بحسب وكالة “سبوتنيك“، خلال مقابلة مع قناة “زيفزدا” الروسية، على أن تواجد القواعد العسكرية الروسية في سوريا “يلعب دوراً كبيراً ومهماً ليس فقط في بلاده، وإنما في العالم كله فهو يضمن الأمن ويجعل النظام العالمي أكثر عدلاً وتوازناً”، لافتاً إلى “وجود خلل بين القوى في نظام العلاقات الدولية الحالي ويجب على موسكو إعادة التوازن المفقود”.

وأشار الأسد إلى أن موسكو تساعد سوريا في القضاء على الإرهاب الموجود على أراضيها، مضيفاً وأنه “بعد القضاء على الإرهاب هناك دور آخر ستلعبه روسيا على الصعيد الدولي من خلال حث المجتمع الدولي والدول المختلفة على تطبيق القانون الدولي”.

وأرسلت روسيا إلى سوريا في آخر سيبتمبر/ أيلول من عام 2015، قواتها العسكرية ولاسيما الجوية، لدعم حليفها الرئيس بشار الأسد في مواجهة المعارضة المسلحة وبعض الميليشيات الإرهابية مثل “جبهة النصرة” المحظورة في روسيا وتنظيم “داعش” الإرهابي.

وأحدث التدخل الروسي في الحرب السورية تغيير كبير في مجرى الأحداث لصالح الجيش السوري، فبعد أن كانت التنظيمات المسلحة قد سيطرت على أكثر من 70 % من أراضي البلاد، بدأت تقل تلك المساحات تدريجياً حتى باتت حكومة الأسد في الوقت الراهن تسيطر على نحو 80 % من الأراضي ولم يتبقى سوى إدلب والمنطقة الشرقية (الحسكة) خارج سيطرة النظام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.