التقاعد النرويجي يسجل خسائر تتخطى ال 20 مليار دولار

صندوق التقاعد النرويجي
0

أعلن صندوق التقاعد النرويجي ( الصندوق الأكبر في العالم )أمس الثلاثاء أنه سجل في النصف الأول من 2020 الحالي خسائر تخطت ال 20 مليار دولار أميركي .

و أشارت بعض المصادر إلى أن الرقم وصل إلى 21.3 مليار ( 188 مليار كرون ) بنسبة بلغت 3.4% ، وذلك بسبب التخبطات الأخيرة في سوق الأسهم .

وذكر أحد التقارير الصحفية  “كانت هناك تقلبات كبيرة في سوق الأسهم خلال هذه الفترة “، مضيفاً ” بدأ العام بتفاؤل، لكن النظرة المستقبلية لسوق الأسهم سرعان ما تحولت عندما بدأ فيروس كورونا بالانتشار عالميا”.

هذا ويعتبر صندوق التقاعد الحكومي النرويجي أكبر صندوق سيادي في العالم تتجاوز تريليون دولار وفق أحدث دراسة لمؤسسة «إس دبليو إف آي» ،تليه مؤسسة الاستثمار الصينية وهيئة أبوظبي للاستثمار .

حيث بلغت القيمة السوقية لاستثمارات صندوق التقاعد 1.1 تريليون دولار ، منها 69.6% مستثمرة في الأسهم، و27.6% في مصادر الدخل الثابت و2.8% في العقارات ، حسبما ذكرت سبوتنيك .

 هذا ويقوم الصندوق بادخار عائدات صناعة النفط والغاز، يساوي ما يقرب من ثلاثة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي السنوي للنرويج وهو محوري في الشؤون المالية للدولة الاسكندنافية.

وبالحديث عن مصادر الدخل الثابت والنفط ، أوصت منظمة أوبك العالمية بخفض الانتاج النفطي نتيجة للركود الذي تشهده السوق .

وقالت المنظمة في تقرير نشرته ما يلي :” أظهرت البيانات الأولية لشهر يونيو أن إجمالي مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ارتفع بمقدار 24.3 مليون برميل يوميًا على أساس شهري، بارتفاع متواصل للشهر الرابع على التوالي ” .

كما أوضح التقرير ” ارتفاع الاحتياطيات التجارية من النفط خلال شهر بمقدار 12.8 مليون برميل، إلى 1.607 مليار برميل، والمنتجات النفطية بنسبة 11.5 مليون برميل، إلى 1.633 مليار برميل “.

وأضاف ” أن الاحتياطيات النفطية لدول منظمة التعاون الاقتصادي بلغت 120.3 مليون برميل وهو معدل أعلى من المتوسط ، بينما مخزونات المنتجات النفطية وصلت ل 170.9 مليون برميل “.

وأوضح أنه “بالنظر إلى المستقبل، سيظل تطور أسعار النفط والمنتجات النفطية في النصف الثاني من عام 2020 متأثرًا بالمخاوف بشأن موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا وزيادة احتياطيات النفط العالمية ،و قد يبقى مستوى تخزين النفط مرتفعاً بسبب ضعف الطلب على الوقود من الطريق والنقل الجوي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.