الثلوج تغطي بغداد…للمرة الأولى منذ 12 عاما

0

للمرة الاولى منذ أكثر من 12 عاما، تفاجئ سكان بغداد الثلاثاء على تساقط ثلوج غطّت شوارع العاصمة التي تعد من أكثر دول العالم حرا كما ورد بموقع العين الأخبارية.

وتدنت درجات الحرارة إلى الصفر فيما تساقطت الثلوج على مناطق أخرى في العراق، بينها كربلاء جنوب العاصمة والموصل بالأضافة الى المد المجاورة لبغداد.

وقال مدير إعلام الأخبار الجوية العراقية عامر الجابري إن “تساقط الثلوج قد يستمر حتى يوم غد (الأربعاء) في أجواء شديدة البرودة، ونتوقع انحسار الكتلة مساء الأربعاء وبعدها تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع”، مشيراً الى أن “المنخفض الجوي جاء من أوروبا”.

وفي الموصل، المدينة الشمالية التي أطلق منها تنظيم داعش حملته الدموية لإقامة “دولة الخلافة” في 2014، غطّت الثلوج شوارع المدينة القديمة التي دمّرتها المعارك مع الجماعة المتطرّفة.

كما غطت الثلوج خيام مئات آلاف النازحين الذين طردوا من منازلهم على أيدي داعش، وآلاف اللاجئين الهاربين من النزاع المسلّح في سوريا المجاورة.

وفي التاريخ الحديث، شهدت بغداد تساقطا للثلوج في 2008، بشكل خفيف وكانت المرة الاولى منذ نحو قرن من الزمن.

ويعاني العراق الذي يعتمد ثلث سكانه البالغ عددهم أربعين مليون نسمة على الزراعة، من جفاف مزمن.ويتطلع العراقيون إلى موسم زراعي مثمر هذا العام مع تساقط كميات كبيرة من الأمطار أعادت المياه إلى الأنهار التي جف بعضها بسبب السدود التركية والإيرانية.

يذكر ان في لبنان هطلت الثلوج على المرتفعات الجبلية مع أمطار غزيرة في مناطق مختلفة. حيث وصلت درجات الحرارة هناك الى ما دون الصفر.

كما توقعت الهيئة العامة للأرصاد في السعودية تأثير كتلةٍ هوائية باردة إلى شديدةِ البرودة، على معظم مناطق المملكة. وتساقط الثلوج على مرتفعات تبوك تشمل اللوز وعلقان والظهر.

وتتأثر فلسطين بكتلة هوائية أكثر برودة، تتسبب في انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من معدلها السنوي العام بحدود تسعِ درجات مئوية وفق الأرصاد الجوية.

كما تواصل درجات الحرارة انخفاضها في معظم المحافظات الأردنية. وستكون أقل من معدلاتها السنوية بحوالي ستِ درجات حسب دائرة الأرصاد الجوية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.