الجزائر تُعيد فتح الجامعات جزئيا .. بعد إغلاق استمر 5 أشهر..

دولة الجزائر تعيد فتح الجامعات بشكل جزئي
0


تُعيد دولة الجزائر فتح الجامعات جزئيا اعتبارا من الأحد المقبل، بعد إغلاق استمر 5 أشهر بسبب فيروس كورونا، وذلك للإشراف على شهادات التخرج واستئناف مناقشة أطروحات الدكتوراه.

ومن المتوقع فتح الجامعات والبدء بمناقشة الأطروحات هذا الأسبوع، على ان تستمر حتى نهاية سبتمبر، لكنها ستجري وراء أبواب مغلقة.

وتفيد المتابعات أن الحضور سيقتصر على طلاب الدكتوراة ولجنة المناقشة، ولن يسمح بوجود أقارب الطلاب كما تجري العادة، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

واستؤنفت الأحد أيضا الدروس من بعد، عقب شهرين من العطلة الصيفية.

ومن المتوقع أن يعود مليونا طالب إلى الجامعات في الأول من سبتمبر، خصوصا لإجراء امتحانات الفصل الثاني.

وستفرض قواعد الوقاية  في الجامعات، عدد من الضوابط الصحية مع إلزامية وضع الكمامة، وفي الغالب سيكون هناك حرية لكل جامعة في اتخاذ تدابير خاصة بناء على الوضع الوبائي  في المنطقة.

ومن المتوق أن تبدأ ستبدأ السنة الجامعية 2020-2021 في نوفمبر، بمشاركة خريجي المعاهد الذي سيجرون امتحان السنة النهائية في سبتمبر.

وفي منتصف أغسطس الجاري أعادت البلاد  فتح المقاهي والمطاعم والشواطئ والمتنزهات وأماكن ترفيه أخرى، وكذلك المساجد الكبيرة، لكن لا تزال الملاعب وقاعات الأعراس مغلقة.

كما أعيد قبل أيام فرض حظر تجول من الحادية عشرة مساء وحتى الخامسة صباحاً بلإضافة  لحجر منزلي جزئي في 29 من إجمالي 48 ولاية في البلاد.

وبحسب إحصائيات لوزارة الصحة فإن الجزائر سجلت أكثر من 41 ألف إصابة بفيروس كورونا في الجزائر منذ 25 فبراير، بينها أكثر من 1400 وفاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.