الحجز الاحتياطي على أموال محافظ ريف دمشق بعد يوم من إقالته

المعفى من منصب محافظ ريف دمشق السابق علاء ابراهيم وخلفه صورة الرئيس بشار الأسد
0

أصدرت وزارة المالية السورية اليوم الخميس، قراراً يقضي بإلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة التي تعود ملكيتها إلى محافظ ريف دمشق الذي أُعفي من منصبه، يوم أمس، إضافة إلى زوجته وأولاده، بحسب إذاعة “المدينة إف إم” المحلية.

والقرار الذي حمل رقم (2941) ووقعه بالتفويض معاون وزير المالية السوري بسام عبد النبي، “إلقاء الحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لإبراهيم، وزوجته ووأولاده باسل وفاطمة الزهراء وبشار”.

ولم يذكر القرار، أسباب فرض الحجز الاحتياطي على أموال ابراهيم، وهذا ما يثير التكهنات حول سبب الإقالة الحقيقي فهل نتيجة عمله خلال السنوات السابقة أم لأسباب أخرى.

بعد يوم على إعفائه.. الحجز على أموال محافظ ريف دمشق السابق علاء إبراهيم

وكان قد أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوماً يوم أمس الأربعاء، يعفي فيه علاء إبراهيم محافظ ريف دمشق من منصبه الحالي.

وحمل المرسوم الذي أصدره الرئيس بشار الأسد، الرقم 325 لتاريخ اليوم 2-12-2020، وأمر فيه بإعفا المحافظ علاء منير إبراهيم من منصبه.

يذكر أن علاء منير إبراهيم كان قد استلم منصب محافظ ريف دمشق منذ أربع سنوات في 2016، وقد شغل عدة مناصب حكومية سابقة.

وابراهيم، من مواليد 1965 حاصل على شهادة في الهندسة المدنية، وقد كان سابقاً مدير الخدمات الفنية في محافظة اللاذقية.

كما يشار إلى أن المهندس علاء ابراهيم هو قريب الرئيس الأسد، فهو زوج ابنة خالته ريم نجيب، وهي شقيقة عاطف نجيب، وابنة فاطمة مخلوف (الأخت الصغرى لأنيسة مخلوف).

وكان ابراهيم قد أثار الجدل بسبب تصريحاته حول اللاجئين السوريين، فقال في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني المنصرم، على خلفية أعمال المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين: “يمكن استقبال اللاجئين السوريين ضمن مخيمات، إذا رُعت العقوبات عن سوريا”.

وأضاف ابراهيم: إن “العائدين لن يعودوا إلى مناطقهم مباشرة، إذ تتوفر لدى المحافظة عدة وحدات تجمع، مثل الوحدات في حرجلة وعدرا (وهي مخيمات استخدمت في وقت سابق للخارجين من مناطق التسويات في دمشق وريفها)”، لافتاً إلى أن “هذه التجمعات ستستقبل عددًا من العائدين، إلى أن تنتهي المحافظة من تجهيز البنى التحتية لمناطقهم بشكل كامل”.

الجدير ذكره أن الرئيس السوري بشار الأسد أصدر مرسوم رئاسي في وقت سابق اليوم، بتعيين المهندس معتز أبو النصر جمران، محافظ جديد لمحافظة ريف دمشق خلفاً لعلاء ابراهيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.