ملف اللاجئين السوريين .. محور محادثات الجولة الرابعة لمؤتمر جنيف

ملف اللاجئين السوريين .. محور محادثات الجولة الرابعة لمؤتمر جنيف
0

استُكملت اليوم الثلاثاء، أعمال الجولة الرابعة للجنة المصغرة المعنية بمناقشة الدستور السوري، بمشاركة ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة.

ومع بداية الجلسة الأولى في اليوم الثاني لأعمال اللجنة، اتهم الوفد الحكومي السوري دولا خارجية، باستغلال ملف اللاجئين السوريين سياسيا، من خلال عدم تسهيل عودتهم الى سوريا، واستخدام معلومات زائفة تعتبر فيها سوريا بلدا غير آمن، بحسب وكالة (سانا).

كما أكد الوفد الحكومي السوري، ان الدولة اتخذت جميع الإجراءات لتسهيل عودة اللاجئين كمؤتمر “عودة اللاجئين” في دمشق الشهر الماضي، الذي قوبل برفض غربي.

وكان الاتحاد الأوروبي اعتبر، في بيان صدر في 10 من تشرين الثاني الماضي، أن مؤتمر “اللاجئين” سابق لأوانه، والأولوية في الوقت الحاضر هي اتخاذ إجراءات حقيقية لتهيئة الظروف الملائمة لعودة آمنة وطوعية وكريمة ومستدامة للاجئين والنازحين داخليًا إلى مناطقهم الأصلية.

انتهاء أول جلسة من من جلسات الجولة الرابعة لتعديل الدستور

وأمس الاثنين انتهت في جنيف، الجلسة الأولى من جلسات الجولة الرابعة من محادثات اللجنة المصغرة لتعديل الدستور السوري، بشكل رسمي برعاية الأمم المتحدة.

وتتكون هذه اللجنة الدستورية، من 45 عضو (15 عضو لكل وفد) والتي انبثقت عن اللجنة الدستورية المكونة من 150 عضو.

يشار إلى أنه في أغسطس/ آب الفائت، انعقدت الجولة الثالثة من أعمال اللجنة الدستورية، واستمرت على مدار خمسة أيام، إلا أنها لم تحرز أي تقدم يذكر خلال جدول أعمالها.

السوري ما يزال على ترويسة طلبات اللجوء إلى القارة العجوز

ووفقاً لإحصائية صدرت عن الاتحاد الأوروبي لدعم اللجوء، ما يزال السوري يتصدر قائمة طالبي اللجوء في العالم، وذلك إلى دول الاتحاد الاوروبي، هرباً من الأوضاع المعيشية الصعبة التي يعيشها في بلاده.

وتشكل نسبة السوريين الطالبين للجوء إلى دول الاتحاد الأوروبي، وذلك خلال عام 2020م، 43%، إلى جانب كل من الكولومبيين، والفنزويليين، والباكستانيين، والأفغان، وارتفعت طلبات الجوء بشكل تدريجي، منذ شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، بينما كانت في التسعة أشهر الأولى من عام 2020، قد انخفضت بشكل ملحوظ، وبنسبة 35% عن عام 2019م.

أما بالنسبة للأسباب التي دعت إلى انخفاض الطلب على اللجوء إلى دول الاتحاد الأوربي، من قبل السوريين وغيرهم، في الأشهر الأولى، فهو الإجراءات المشددة والقيود المفروضة، بسبب انتشار فايروس كورونا، الذي أدى إلى شروط عدة على السفر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.