“الحوار اللبنانية الفلسطينية”: صفقة القرن امتداد لوعد بلفور

جانب من اللجنة المصدر العربية نيوز
0

كشفت لجنة الحوار اللبنانية الفلسطينية (حكومية)، إن خطة السلام الأمريكية التي تعرف إعلاميا باسم “صفقة القرن“، هي امتداد لوعد بلفور، مؤكدة رفضها بشكل قاطع .

وذلك في بيان قرأه رئيس الحوار اللبنانية الفلسطينية حسن منيمنة، عقب اجتماع مجموعتي العمل اللبنانية والفلسطينية في لبنان، المكونتين من الأحزاب اللبنانية الرئيسية، ومن الفصائل الفلسطينية في مقر الحكومة وسط بيروت .

وأورد البيان أن صفقة القرن “ليست سوى امتداد لوعد بلفور متجدد، بما يعني الإمعان في شطب هوية ووجود الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية، ولا سيما حقه بالعودة وإقامة دولته المستقلة” بحسب ما أورد “ الأناضول ” .

وفي 2 نوفمبر الثاني 1917، بعث وزير خارجية بريطانيا، جيمس بلفور، برسالة إلى اللورد ليونيل والتر روتشيلد أحد زعماء الحركة الصهيونية آنذاك، لتُعرف فيما بعد باسم “وعد بلفور”.

وأطلق الفلسطينيون على وعد بلفور وصف “وعد من لا يملك (في إشارة لبريطانيا) لمن لا يستحق (اليهود)”.

ودعا البيان إلى اتخاذ خطوات، بينها منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة، وزيادة الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).

ولجنة الحوار اللبناني الفلسطيني هي هيئة حكومية تأسست عام 2005 وتعنى بالسياسات العامة التي تستهدف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن في 28 يناير الماضي، خطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية في صورة “أرخبيل” تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها “في أجزاء من القدس الشرقية”، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.