فردمان : ضم الضفة الغربية مُعلق و ليس ملغيّ

ديفيد فردمان
0

أكد سفير الولايات المتحدة في ” إسرائيل ” ديفيد فردمان ، أن حكومته متمسكة بدعم الكيان الصهيوني في عملية الضم التي أشار إلى كونها مؤجلة ولسيت ملغية .

وقال خلال لقاء صحفي له قال أن “المصطلح الصحيح لما جرى للضم، هو التعليق”، بمعنى أنه عُلّق لفترة زمنية فقط، وسيعود بالمستقبل البعيد جدا ” .

وأضاف “تطبيق السيادة سيتم عندما تتوصل إسرائيل والولايات المتحدة، إلى قرار مشترك بشأنه، والطموح هو أن يحدث ذلك، حينما تمتلك إسرائيل اتفاقيات سلام مع دول عربية أخرى” .

كما تابع فردمان تصريحه بالقول “لقد خلقنا تغييرًا كبيرًا وفرصة عظيمة، لأولئك الذين يؤمنون بالسيادة الإسرائيلية في يهودا والسامرة ( التسمية اليهودية للضفة الغربية ) ” ، وفقاً لـ I24 .

واختتم بقوله أن ” الواقع اليوم ، ان العلم الاسرائيلي يرفرف فوق الخليل وغوش عتصيون ومعاليه ادوميم وشيلو وبيت ايل، وبحسب خطتنا، فإن هذه الاعلام ستبقى هناك الى الابد”. 

وفي وقت سابق كان مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شينكر قد أعلن أن واشنطن ستستمر بفرض العقوبات على الأشخاص اللبنانيين “المتحالفين مع حزب الله أو الضالعين في الفساد”، بحسب وكالة رويترز للانباء.

وأدلى شينكر في تصريحات للصحفيين، الخميس، أنه “لن يتم التفاوض مع ​حزب الله​ نهائياً بشأن ​ترسيم الحدود​ بين ​إسرائيل ولبنان​”، مؤكداً أنه من الممكن أن تفرض واشنطن عقوبات أخرى حتى بعد إعلان اتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان.

وقال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر: إن “اتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان لا يعني تطبيع العلاقات بينهما”، مشيراً إلى أن “حزب الله قد يفسد الاتفاق بين البلدين”.

ولفت شينكر إلى أن الاتفاق يمثل “خطوة إيجابية” للبنان ويساعده في الوقت الذي يمر فيه بأوضاع اقتصادية سيئة.

وأعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري في وقت سابق اليوم الخميس، بأنه قد تم التوصل إلى اتفاق إطار عمل المباحثات مع إسرائيل بخصوص الحدود البحرية والبرية بين البلدين.

وأكّدت واشنطن على لسان وزير خارجيتها مايك بومبيو، في وقت سابق اليوم، ترحيبها الكبير بما توصل إليه الطرفان.

وأشار بومبيو إلى أن واشنطن تلعب دور الوسيط والراعي في هذه المحادثات وستشارك فيها بشكل فعال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.