الخارجية الامريكية تراجع قرارها بتصنيف الحوثي على قوائم الإرهاب

أنصار الله يرفضون مقترح أمريكي لوقف إطلاق النار في اليمن
0

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية، أن الولايات المتحدة بدأت بمراجعة قرار تصنيفها لجماعة الحوثي كمظمة إرهابية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد رفضت الاسبوع الماضي طلبا امميا بمراجعة قرارها قبيل مغادرة ادارة ترامب المنتهية ولايته للسلطة.

وقال المتحدث باسم الخارجية: “مثلما قال وزير الخارجية المُعين بلينكين، لقد بدأت وزارة الخارجية مراجعة لتصنيف أنصار الله منظمة إرهابية”. بحسب CNN Arabic

وتابع قائلا: “لن نناقش الأمر علنا أو نعلق على الشؤون الداخلية المتعلقة بالمراجعة، لكن، نظرا لحدوث كارثة إنسانية في اليمن نحن بأسرع ما يمكن على إجراء مراجعة واتخاذ قرار”، حسب قوله.

ورغم مراجعة القرار، أكد المتحدث أن الخارجية “تؤمن بقوة” بضرورة تغيير أنصار الله سلوكهم، وحملهم مسؤولية كبيرة للكارثة الإنسانية والفوضة اللتين يشهدهما اليمن، لكنه أوضح قائلا: “في الوقت نفسه علينا أن نتأكد من أننا لا نعيق تقديم المساعدات الإنسانية”، حسب قوله.

نواب أمريكيون: تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية “أمر مستهجن”

وقبل أيام، طالب نواب أمريكيون، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، بتوضيح قرار الإدارة الأمريكية الحالية، بتصنيف الحوثيين كـ”جماعة إرهابية”.

وفي رسالة وجهها رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي جريجوري دبليو ميكس ووقع عليها 25 نائباً، إلى مايك بومبيو، قال: “هذه الخطوة في الأيام الأخيرة لإدارة ترامب ستجعل بلا شك ما تقوله الأمم المتحدة أكبر أزمة إنسانية في العالم أسوأ بكثير، وستدفع آلاف اليمنيين نحو خطر أكبر”.

واستنكر ميكس القرار بقوله: “حقيقة تسريع إدارة ترامب قرار إدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب بغض النظر عن العواقب على المدنيين اليمنيين أو تقديم التنازلات الضرورية عن المساعدات المنقذة للحياة، أمر مستهجن أخلاقياً”.

وأكّدرئيس لجنة الشؤون الخارجية أن “الأمر سيعقدّ من مهمة المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث كمفاوض سلام، وسيعيق المسار الوحيد القابل للتطبيق لإنهاء هذه الحرب الوحشية”، مشيراً إلى أن هذا القرار لن يوفر العدالة في البلاد وإنما سيفاقم الأزمة هناك، بحسب RT.

الخارجية الأمريكية تستثني منظمات إغاثية دولية من العقوبات على اليمن

وكانت واشنطن استثنت الثلاثاء الماضي، عددا من المنظمات الإغاثية الدولية من العقوبات التي فرضتها على اليمن ونشرت إشعارا على موقع الخزانة الأمريكية بذلك.

وبحسب ما ورد على موقع الخزانة الامريكية فإن واشنطن سمحت بتصدير الادوية والسلع الغذائية الى اليمن. بحسب الحدث.

وجاء في الإشعار أن الإعفاء من إدراج جماعة الحوثي اليمنية على القائمة السوداء يهدف إلى السماح لجماعات الإغاثة، اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي للصليب والهلال الأحمر، بدعم المشاريع الإنسانية وبناء الديمقراطية والتعليم وحماية البيئة.

كما أفادت الوزارة بأنه تم إصدار تراخيص عامة للمساعدة في تسهيل صفقات معينة متعلقة باليمن في ضوء العقوبات الأمريكية الجديدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.