بومبيو يوقع رسميا على قرار شطب السودان من قائمة رعاة الإرهاب

بومبيو يوقع رسميا على قرار شطب السودان من قائمة رعاة الإرهاب
0

قامت الولايات المتحدة الأمريكية عبر وزير خارجيتها مايك بومبيو، بالتوقيع رسميا على قرار شطب السودان من قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

وفي تغريدة لبومبيو عبر صفحته على تويتر قال: ” بعد شهور من المفاوضات، وقعت على أمر شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بضمان تعويض ضحايا الإرهاب الأمريكيين وذويهم”

حميدتي يتقدم بالشكر لـ”ترامب” لشطب السودان من قائمة الإرهاب

وكان نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، محمد حمدان حميدتي ، قد شكر رئيس أمريكا دونالد ترامب على إلغاء تصنيف السودان من الدول الراعية للإرهاب في اكتوبر الماضي، عقب اعلان أمريكا نيتها شطب السودان من القائمة.

وقال حميدتي أن بلاده تطلع لمزيد من التواصل مع العالم الخارجي بما يخدم مصالح الشعب السوداني الذي عانى كثيراً في السنوات الماضية، بحسب “سكاي نيوز”.

من جانبه، علّق رئيس الحكومة الانتقالية السودانية، عبد الله حمدوك ، على تغريدة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب ، بشأن إزالة اسم السودان من قائمة الإرهاب الأمريكية.

وأعرب حمدوك في تغريدة له على “تويتر“، عن شكره الكبير للرئيس ترامب ، وقال: “الشكر الجزيل للرئيس… على تطلعه إلى إلغاء تصنيف السودان كدولة راعية للإرهاب”.

وأشار حمدوك إلى أن هذا التصنيف “كلّف السودان وأضر به ضرراً بالغاً”، مضيفاً “إننا نتطلع كثيراً إلى إخطاره الرسمي للكونغرس بذلك”.

الخارجية الأمريكية تشطب السودان من القائمة السوداء للحرية الدينية

وفي ديسمبر من العام الماضي، شطبت الخارجية الأمريكية، اسم السودان من القائمة السوداء للدول التي تخضع للمراقبة بشأن الحريات الدينية بسبب “التقدم الكبير والملموس الذي اتخذته حكومة كل من البلدين خلال العام المنصرم”.

وبحسب بيان الخارجية الأمريكية أن “الإصلاحات الشجاعة التي اتخذتها الحكومة السودانية في إصلاح القوانين والممارسات الفعلية يصلحان نموذجا تستهدي به دول أخرى”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

طالب السودان من خلال اللقاء الذي جمع عضو مجلس السيادة محمد حسن التعايشي، بالمبعوث الأمريكي بالخرطوم.

طالب بضرورة استكمال خطوات رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، وذلك من أجل تحسين الوضع الاقتصادي بالبلاد، بحسب “العين الإخبارية”.

هذا وقد أوضح عضو مجلس السيادة التعايشي أن الاجتماع ناقش خطوات رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب، وشدد على ضرورة استكمال الخطوات التي بدأت عهد الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

لافتاً إلى أن بلاده تضررت كثيراً بسبب وجودها في القائمة، كما أشار التعايشي إلى أن الاجتماع ناقش كذلك ترتيبات انسحاب بعثة “يوناميد” واستقبال “يونيتامس” نهاية العام الجاري.

ومن جانبه اطمأن المبعوث الأمريكي على الترتيبات فيما يتعلق بحفظ أمن وسلامة المواطنين وممتلكاتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.