الخاصة الليبية .. قوات الجيش الوطني تودع قائدها

قائد القوات الخاصة الليبية
0

أعلنت القيادة العامة للجيش الوطني أن ونيس بو خمادة قائد القوات الخاصة الليبية قد وافته المنية صباح اليوم الأحد إثر أزمة صحية .

و توفي بوخمادة أثناء تواجده في منطقة بنينا شرق مدينة بنغازي ، حيث كان يلتقي بجمع شعبي قبل أن تصيبه نوبة قلبية كانت سبب وفاته .

ويذكر أن اللواء ونيس يعد أحد أبرز الأسماء التي قامت بتوحيد القوات الخاصة الليبية بعد انطلاق معركة الكرامة التي انتهت في عام 2014، وفقاً لروسيا اليوم .

وفي سياق آخر ، جدد الجيش الوطني الليبي إعلان التزامه بشكل كامل باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم توقيعه بين طرفي النزاع، في جنيف السويسرية، الجمعة الماضي.

وأوضح الجيش الوطني الليبي أن هذا الاتفاق يتوافق مع رؤيته في مكافحة الإرهاب وحل الميليشيات المسلحة، وفقا لـ“العربية“.

حيث أوضح اللواء أحمد المسماري، المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي في مؤتمر صحافي، أوضح أن الجيش الليبي “جزء رئيسي من اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار وسيلتزم بكل ما ورد في هذه المبادرة”.

مشيرا من خلال حديثه إلى أن “الكرة في ملعب الطرف الآخر”، في إشارة إلى حكومة الوفاق في طرابلس، لافتا إلى أن القيادة العامة للجيش تأمل أن يؤدي هذا الاتفاق إلى حل سياسي.

ورفضاً للسياسات الإرهابية التي يمتهنها الرئيس التركي ومرتزقته في الداخل الليبي ، طالب جيش ليبيا الوطني أردوغان بمغادرة أراضي طرابلس التي ينشر قواته فيها .

حيث قال اللواء أحمد المسماري الناطق الرسمي باسم جيش ليبيا أنه على أردوغان أن “يحزم حقائب جنوده ويرحل عن البلاد ” ، تحقيقاً لاتفاق وقف النار الموقع مؤخراً .

و أوضح المسماري أن القوات التي تنطوي تحت لواء الجيش الليبي مستعدة بشكل كامل لتنفيذ جانبها من المعاهدة ، حيث أنه يقدم ضمانات على أرض الواقع .

و نوه إلى أن المطلوب من الأطراف الأخرى الموقعة على اتفاقية جنيف أن تقوم بالخطوات الفعلية التي تعهدت تنفيذها ، للوصول إلى ” ليبيا خالية من الإرهاب ” .

كما أكد أن سياسة أنقرة الحالية في الشرق الأوسط لا تدعم أي حل سلمي عموماً ، مشيراً إلى الخطاب الساخر الذي علق فيه أردوغان على اتفاقية السلام الليبي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.