ايمانويل ماكرون يواصل جولته العربية في بغداد

ايمانويل ماكرون
1

أعلنت مصادر في حكومة الكاظمي العراقية أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون وصل إلى العاصمة بغداد صباح اليوم الأربعاء في زيارة رسمية .

وكان المكتب الرئاسي الفرنسي قد أوضح في وقت سابق خطط الرئيس الفرنسي في الدول العربية ، إذ يسعى الأخير إلى توطيد علاقاته مع عدد من دول الشرق الأوسط العربي .

و نقلت وكالة الأنباء العراقية عن علي الشكري رئيس هيئة المستشارين في رئاسة الجمهورية قوله أن “زيارة ايملنويل ماكرون ستركز على تعزيز التعاون بين العراق وفرنسا، لاسيما وأن باريس تتطلع إلى التعاون مع العراق على أنه دولة كاملة السيادة” .

و أوضح في حديثه أن “فرنسا ستعمل على دعم جميع الجهود الرسمية الداعية لتعزيز السيادة العراقية والتعامل مع العراق على أنه دولة كاملة  السيادة”.

كما بين أن “فرنسا ستعمل على تعزيز أسس التعاون في المجال الاقتصادي والمجال الثقافي والمجال الأمني ” ، إضافة إلى دعمها لجميع الجهود الرسمية الداعية لتعزيز السيادة العراقية والتعامل مع العراق على أنه دولة كاملة  السيادة ” .

حيث أن ايمانويل ماكرون كان قد أنهى يوم أمس الثلاثاء زيارته إلى لبنان حيث التقى برئيس الجمهورية اللبنانية ميشيل عون ، وبعض الشخصيات الهامة في المجتمع اللبناني مثل السيدة فيروز .

وفي سياق متصل ،أكدت بعض وسائل الإعلام العراقية وصول وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي إلى العاصمة بغداد ، صباح اليوم الخميس ،لملاقاة كبار المسؤولين في الحكومة .

وذكرت أن الهدف من الزيارة هو تأكيد دعم فرنسا لحكومة العراق الجديدة والوقوف خلفها في أزماتها المالية والسياسية والاجتماعية .

وقال المصاد أن الزيارة ستتضمن لقاءات مع كل من قائد قوات التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين، والرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ، إضافة إلى وزير الدفاع العراقي جمعة عناد الجبوري .

كما سيتم خلال اللقاءات هذه مناقشة عدة ملفات في الساحة العراقية ، أهمها مكافحة الإرهاب المنتشر بكثرة ، والحفاظ على سيادة البلاد نظراً للتدخلات المتكررة من قبل جميع الأطراف .

وستقوم بارلي أيضاً بمتابعة ملف الاعتداءات التركية على الشمال العراقي لحجة استهداف حزب العمال الكردستاني ، حيث أن تركيا تقصف مواقع في العراق باستخدام طائرات حربية .

تعليق 1
  1. […] ايمانويل ماكرون يواصل جولته العربية في بغداد […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.