الرئيس السوري يُصدر مرسوم بإنشاء المعهد العالي للفنون السينمائية

الرئيس السوري يُصدر مرسوم بإنشاء المعهد العالي للفنون السينمائية
0

أصدر الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس مرسوم تشريعي يحمل الرقم (6) لعام 2021 يقضي بإحداث المعهد العالي للفنون السينمائية، بحسب سانا.

ويأتي مرسوم الرئيس السوري بهدف تخريج المتخصصين في الفنون السينمائية وتدريب وتأهيل الطلاب في كافة مجالات الفن السينمائي بما يحقق نهضة فنية في هذه المجالات.

وجاء في المادة الثانية من المرسوم التشريعي: “يحدث معهد باسم “المعهد العالي للفنون السينمائية” يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال الإداري والمالي مقره مدينة دمشق ويرتبط بالوزير”.

والمادة الثالثة جاء في نصها: “يهدف المعهد إلى تخريج المتخصصين والتدريب والتأهيل وتقديم الاستشارات في مختلف مجالات الفن السينمائي لتحقيق نهضة فنية في هذه المجالات”.

المادة الرابعة من مرسوم الرئيس السوري جاء فيها: “يمنح المعهد وفقا للأحكام المحددة في اللائحة الداخلية للمعهد الدرجات العلمية الآتية:

أ-إجازة في الفنون السينمائية.

ب-دبلوم تأهيل وتخصص في الفنون السينمائية.

ج-ماجستير تأهيل وتخصص في الفنون السينمائية”.

ونظمن باقي مواد المرسوم المجالس المسؤولة عن المعهد وآلية عملهم ومهامهم وأجورهم وأحكام تخص عقود العمل في المعهد وشروط الحصول على عقود العمل في المعهد المُنشأ.

وفي سياق آخر، وجه الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاثنين، بتسديد القروض المترتبة على جميع جرحى الجيش العربي السوري والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي والقوات الرديفة.

وجاء في قرار الرئيس السوري بشار الأسد، توجيه لسداد قروض جميع العسكريين ممن لديهم نسبة عجز تتراوح بين 40% ولغاية 100%.

السداد الممنوح من الرئيس الأسد يشمل جميع قروض جرحى العمليات الحربية الذين تمت إصابتهم قبل 31/12/2020، وطلبوا قروض من أي مصرف من المصارف العامة قبل تاريخ 31 12  2020.

قيمة هذه القروض ستكون على نفقة صندوق الشهداء والجرحى وبما لايزيد عن خمسة ملايين ليرة للجريح الواحد.

وفي سياق محاولات الرئاسة السورية النهوض بحال المواطن المستضعف من خلال قوانين ومراسيم تسند بشكل أو بآخر الراتب الهزيل لموظفي الدولة، أقر الرئيس السوري بشار الأسد، أمس الأحد، قانون خاص بالمؤسسة العامة للإسكان لتنفيذ مساكن خاصة بالعاملين في الدولة السورية.

ويقضي القانون الذي أصدره الرئيس السوري بمنح المؤسسة العامة للإسكان في سوريا قرض سنوي قيمته 5 مليارات ليرة سوريا تذهب لريع مساكن للعاملين في الدولة.  

وحمل القانون الجديد الرقم 1 لعام 2021، وبحسب القانون فإن القرض الممنوح للمؤسسة يحمل فائدة قيمتها 1%.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.