الرئيس تبون يؤكد تمسك الجزائر بالقضية الفلسطينية

عبد المجيد تبون
0

أعلن عبد المجيد تبون الرئيس الجزائري خلال الاجتماع ال 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة بأن بلاده لن تقبل المساومة على حق الفلسطينيين المسلوب .

وقال خلال كلمة له أمام أعضاء الجمعية بأن إقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس هو حق مقدس للشعب الفلسطيني ولن تقبل الجزائر المفاوضة عليه .

وأضاف عبد المجيد  “دعم الجزائر الثابت للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة وحقه غير القابل للتصرف أو المساومة في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشريف”.

كما أوضح أن ” الجزائر تعتبر القضية الفلسطينية مفتاح الاستقرار في الشرق الأوسط ” ، مشيراً إلى ان ” القضية تبقى بالنسبة للجزائر وشعبها قضية مقدسة، بل أم القضايا” .

وشدد الرئيس تبون على أن بلاده لن تلحق بقطار التطبيع السريع الذي صعدته كل من الإمارات والبحرين ، بوساطة الولايات المتحدة الأميركية ، وفقاً لروسيا اليوم .

وفي سياق آخر ، قال الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، إن بلاده ستجري انتخابات تشريعية مبكرة عقب استفتاء على دستور جديد في الأول من نوفمبر.

وكان تبون، الذي اُنتخب في ديسمبر الماضي، تعهد بعد استلام منصبه بتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية تلبية لمطالب الاحتجاجات الضخمة التي أجبرت الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة على الاستقالة في أبريل 2019.

ووضح الرئيس الجزائري أن التعديلات الدستورية هدفها أن يكون التمثيل الشعبي حقيقيا، مشددا على أن الشعب له كامل الحرية في التصويت بنعم أو لا على الدستور.

وسيمثل إقرار الدستور في الجزائر بداية جديدة بالنسبة للرئيس عبد المجيد تبون، تلقى الترحيب، بعد أن أطاحت المظاهرات الشعبية في العام الماضي بسلفه وعدد كبير من كبار المسؤولين.

حيث يمثل التصويت على دستور جديد في الجزائر في شهر نوفمبر المقبل نقطة تحول في بلد هزته احتجاجات واضطرابات سياسية ضخمة، ويكافح الآن لتجاوز تلك المرحلة المضطربة، وفقا لـ”سكاي نيوز”.

أما الحركة المعارضة المسماة بالحراك، فسوف يظهر الاستفتاء على الدستور في الأول من نوفمبر حجم النفوذ الذي لا تزال تتمتع به الحركة.

وفي الجزائر أيضاً ، اتفق أعضاء مجلس النواب الجزائري، الأسبوع الماضي، بالإجماع على مشروع القانون القاضي بإجراء تعديل على الدستور الجزائري الموضوع منذ 1989 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.