الربيعي : أطماع نظام أردوغان في العراق مقلقة

الربيعي
0

أشار أيوب الربيعي النائب في كتلة الأمن و الدفاع النيابية في العراق ، إلى أن النظام التركي ينوي أن يتوغل و بشكل كبير في المناطق الشمالية .

حيث أوضح النائب في تصريح له أن  “تركيا لديها أطماع في العراق وما يحدث حاليا من عمليات توغل بين فترة وأخرى رسائل واضحة في محاولة لاستغلال وضع العراق الداخلي من حالة استثنائية لفرض سياسة الأمر الواقع”.

و أضاف أن ” العراق يعتبر أي محاولة توغل كبيرة وسيطرة على المزيد من الأراضي لن تكون سهلة والعراق ليس بلدا ضعيفا” ، وفقاً لروسيا اليوم .

وشدد الربيعي على “ضرورة أن يكون للحكومة موقف حاسم من هذه الخروقات من خلال عرض الملف على الأمم المتحدة والجامعة العربية وكل الهيئات الدولية الضاغطة بالإضافة إلى اعتماد العامل التجاري والاقتصادي في مسار إيقاف التوغل التركي، خاصة وأن التبادل التجاري بين البلدين يصل إلى 10 مليار دولار سنويا”.

كما حمل الناب مسؤولية هذه الاختراقات لنظام الرئيس الراحل صدام حسين الذي ” عقد اتفاقية مع الجانب التركي قبل نحو نصف قرن أتاحت لقوات الأخير بالتوغل في أراضي البلاد مسافة محددة لمحاربة حزب العمال الكردستاني”.

وفي سياق التعاونات بين البلدين ،أوضح مهدي رشيد الحمداني وزير المياه في الحكومة العراقية مدى توسع أزمة المياه في البلاد ، مبيناً ضرورة إنهاء الاتفاقيات المشتركة مع أنقرة .

و قال الوزير الحمداني ، وفقاً لما نقلته العربية ، أن بلاده ” ستواجه شحاً في الموارد المائية في حال عدم التوصل لاتفاق سريع مع تركيا ” .

حيث تحرك ملف المياه الآن ، تزامناً مع الأخبار التي أكدت على بدء الحكومة التركية بملء سد ” إليسو ” ، الأمر الذي سيقود العراق إلى أزمة جفاف لم يسبق لها مثيل .

هذا وكانت قد أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية في وقت سابق عن تسمية وزيرها مهدي رشيد الحمداني ممثلاً عن رئيس مجلس الوزراء في اجتماعات ملف المياه مع تركيا.

وذكرت وزارة الموارد المائية العراقية في بيان، أنه “على خلفية مشاركة وزير الموارد المائية في اجتماعات الوفد الوزاري برئاسة الكاظمي الى تركيا، قرر رئيس الوزراء تسمية وزير الموارد المائية مبعوثا خاصا وممثلا عنه لملف المياه اسوه بالجانب التركي”.

ونقلت الوزارة عن الحمداني قوله، إنه “تم التوصل الى اتفاق مع الجانب التركي لعقد اجتماع يوم ٢٠٢١/١/١٥ للتفاوض حول بروتوكول التعاون في مياه نهر دجلة والمقدم من قبل وزارة الموارد المائية والمقترن بموافقة مجلس الوزراء والذي يضمن الحصص المائية للعراق في نهر دجلة الرئيسي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.