السعودية تسمح بدخول مواطنيها برا للمرة الأولى منذ إغلاق كورونا

0

أقرت المديرية العامة للجوازات في السعودية ، يوم الإثنين، أنها أتاحت للمواطنين السعوديين من الجنسين، وأفراد أسرهم من غير السعوديين، والعمالة المنزلية المقيمة في المملكة المرافقة لهم، بالعودة للبلاد برا، لأول مرة منذ إغلاق الحدود قبل أشهر بسبب فيروس كورونا.

وقالت المديرية، أن القرار حدد في المرحلة الأولى عددا من المنافذ البرية مع الدول المجاورة التي يسمح بالعودة من خلالها، وهي ”الخفجي، الرقعي، البطحاء، جسر الملك فهد، على أن تتم إضافة بقية المنافذ البرية في المرحلة الثانية بحسب اليوم السابع.

وأوضحت أنه ”يتعين على المواطنين والمواطنات الراغبين في العودة إلى السعودية عبر المنافذ البرية، إرفاق الوثائق والمستندات التي تثبت صلة القرابة للمرافقين معهم (من غير السعوديين) للحصول على الموافقة المسبقة قبل وصولهم للمنفذ“.

وأضافت المديرية العامة للجوازات، أنه “يتعين على المواطنين والمواطنات الراغبين في العودة إلى السعودية عبر المنافذ البرية إرفاق الوثائق والمستندات التي تثبت صلة القرابة للمرافقين معهم (من غير السعوديين) للحصول على الموافقة المسبقة قبل وصولهم للمنفذ، من خلال الدخول على منصة “أبشر” للخدمات الإلكترونية.

وشددت الجوازات ضرورة إحضار شهادة فحص (PCR – لغير السعوديين) بنتيجة سلبية من فيروس كورونا ولا يكون قد مضى عليها أكثر من 48 ساعة.

منح السعودية والإمارات حق تصنيع لقاح كورونا الروسي

وصلت روسيا لاتفاقيات مع الإمارات والسعودية لإجراء المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لعلاج فيروس كورونا ، حسبما ذكر رئيس صندوق الثروة السيادي في البلاد، كيريل ديميترييف.

وقال رئيس الصندوق قائلا: “المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح الروسي ستجري في الخارج، لقد توصلنا إلى اتفاقيات مع لإجراء التجارب اللازمة للقاح جاماليا مع شركائنا في الإمارات والسعودية وعدد من الدول الأخرى.

من جهته، أكّد وزير الصحة الأردني سعد جابر أن بلاده ستشتري اللقاح الروسي “إذا ثبتت نجاعته”، مشيراً إلى أنه ينتظر تفاصيل عن اللقاح من الجهات المختصة في روسيا بحسب إرم نيوز.

وكان الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، قال إن ابنته حصلت على اللقاح الجديد الخاص بفيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن روسيا تبدأ قريبًا إنتاج هذا اللقاح على مستوى واسع.

روسيا تكشف اسم لقاح فيروس كورونا

أطلقت روسيا على لقاح فيروس كورونا الذي سجلته الحكومة الثلاثاء، اسم “Sputnik V” والذي طوره معهد “غاماليا” ومقره العاصمة موسكو.

استلهمت موسكو الاسم من عملية إطلاق أول قمر صناعي من جانب الاتحاد السوفييتي عام 1957.

ومول صندوق الاستثمار المباشر الروسي البحوث المتعلقة بهذا اللقاح، وعقد مؤتمرا صحفيا بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تسجيل اللقاح.

وأكد ديميترييف أن الصندوق سيكون مسؤولا عن إنتاج اللقاح في الأسواق العالمية وقد جاءتهم طلبات للحصول على أكثر من مليار جرعة للقاح من أكثر من 20 دولة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.