نتانياهو: معاهدة السلام مع الإمارات تدعم الاستقرار وتُعتبر تاريخية

مؤتمر صحفي لنتانياهو وبومبيو يتعلق بالسلام بين دولتي الإمارات وإسرائيل
0

قال بنيامين نتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي ، إن معاهدة السلام التي أبرمتها بلاده مع دولة الإمارات العربية المتحدة “تاريخية”، مشددا على أنها “تساهم باستقرار المنطقة.

كما قال: “إنه أمر تاريخي، هذا الإنجاز الكبير الذي قمنا به مع دولة الإمارات، عبر العمل على معاهدة السلام، وبدء علاقات بين البلدين”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي، اليوم الاثنين بحسب سكاي نيوز.


وأضاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بالنسبة لي فإن الأمر منطقي، فهناك اثنين من أهم اقتصادين في العالم يعملان من خلال الابتكار، هما إسرائيل والإمارات ، ومن خلال دعم الولايات المتحدة، سنتمكن من الوصول إلى اتفاق عالمي”.

وووصف نتانياهو أن هذه المعاهدة بالناجحة من حيث أنها ستؤدي إلى التغيير قائلاً: “كونها أول مرة منذ 25 عاما نشهد اتفاقا للسلام”

 مشيراً إلى أنها جاءت بعد 4 عقود من السلام مع مصر، وأكثر من عقدين ونصف من السلام مع الأردن، قائلا: “متأكد من أننا سنستمر بفعل ذلك للأجيال المقبلة”.

وفي المقابل  قال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي، الآن يتم العمل من أجل أن يصبح الشرق الأوسط منطقة أكثر استقرارا.

وأضاف بومبيو”وأن نبني علاقات اقتصادية، ونؤمن فرصا للابتكار، والآن نفتح المجال لهذا من خلال التعاون بين إسرائيل والإمارات، وعلينا خلق كل الفرص لتحقيق ذلك”.

وتابع: “نملك أكثر من 20 عاما من العلاقات الأمنية مع الإمارات، حيث ساعدناهم في مجال التكنولوجيا والإمدادات العسكرية، وسنستمر بفعل ذلك لتوفير المعدات الكافية للدفاع عن الشعب من التهديد الإيراني، وملتزمون بتحقيق ذلك، وسنفعل هذا بطريقة تحترم التزاماتنا لإسرائيل أيضا”.

ومن جانبه صرح وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش قائلاً: إن معاهدة السلام مع إسرائيل يجب النظر إليها في سياق القرارات الاستراتيجية للإمارات.

وذكر وزير الدولة قرقاش في تغريدة له على تويتر إن “زيارة البابا في 2019 أطاحت بحاجز نفسي في المنطقة وقرارات رائدة كتبني الطاقة النووية واستكشاف المريخ توجهات مدركة لوقع القرارات الاستراتيجية التحولية والفرص التي تخلقها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.