السفير الامريكي لدى إسرائيل يحذر نتنياهو

0

حذر سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل من أن اي خطوة أحادية الجانب ستعرض “صفقة القرن” للخطر وفقاً لموقع سبوتنك.

وقال سفير الولايات المتحدة المعتمد لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان عبر حسابه على موقع تويتر: ، الأحد، من أن اتخاذ أي خطوة أحادية الجانب لتطبيق السيادة الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن من شأنها ان تُعرض خطة السلام الأمريكية المعروفة اعلاميًا بـ “صفقة القرن” للخطر.

وتابع فريدمان “إن رؤيا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام هي نتاج أكثر من ثلاث سنوات من المشاورات بين الرئيس ترامب، ورئيس الوزراء نتنياهو وكبار المسؤولين”.

وأضاف: “تعمل إسرائيل على إتمام عملية رسم الخرائط من قبل لجنة إسرائيلية أمريكية مشتركة، وأن أي نشاط قبل نهاية المناقشات ورسم الخرائط الدقيقة للمنطقة يعرض خطة ترامب والاعتراف الأمريكي بالسيادة للخطر”.

يأتي ذلك على خلفية ضغوطات من أحزاب اليمين لاتخاذ قرار بضم المستوطنات في الضفة الغربية وغور الأردن قبل الانتخابات الإسرائيلية التي ستجري في 2 مارس القادم.

في السياق ذاته أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء أمس السبت، عن بدء التحضير لخرائط ضم المستوطنات والأغوار وشمال البحر الميت بالتنسيق مع الإدارة الأميركية.

وقال نتنياهو خلال خطاب انتخابي أمام مناصريه في حزب “الليكود” في مستوطنة معاليهأ دوميم “بدأنا برسم الخرائط والحدود لتنفيذ خطوة ضم مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن”.

وأضاف نتنياهو “لن تعترف أي دولة في العالم بسيادة إسرائيل في الضفة الغربية، ولن تعترف بأن القدس هي عاصمة لإسرائيل بمعزل عن الأميركيين، نحن هنا وسنبقى هنا إلى الأبد”.

وتابع “أثق في تطبيق الرئيس الأميركي دونالد ترامب لخطة السلام”.

الجدير بالذكر أن “صفقة القرن“، بحسب ترامب ونتنياهو، ستعترف بإسرائيل دولة يهودية، إضافة إلى العمل على حل الدولتين، واعتبار القدس عاصمة “غير قابلة للتجزئة” لإسرائيل، والاعتراف بسيادة إسرائيل على غور الأردن، وتقديم استثمارات بقيمة 50 مليار دولار للدولة الفلسطينية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.