رئيس مجلس الأمة الكويتي يستنكر “صفقة القرن” ويرمي أوراقها

رئيس مجلس الأمة الكويتي يلقي صفقة القرن في سلة المهملات / نون
0

هاجم رئيس مجلس الأمة الكويتي ، مرزوق الغانم، اليوم الخميس، خطة الولايات المتحدة الأميركية لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، منتقدًا بنودها بشدة، وقام برمي أوراقها في سلة المهملات معلنًا عن رفضها جملةً وتفصيلا.

وجاء تصرف رئيس مجلس الأمة الكويتي وفقًا لما ذكره موقع (الجزيرة نت)، حيث كان يلقي كلمته خلال اجتماع طارئ لاتحاد البرلمانات العربية في العاصمة الأردنية عمان.

وكان الاجتماع الطارئ للبرلمانات العربية مخصص لبحث الموقف من الخطة الأميركية للسلام التي كشفت عنها الإدارة الأميركية في الأيام الماضية، وشارك في الاجتماع الطارئ الثلاثين للاتحاد البرلماني العربي، رؤساء وممثلو عشرين برلمانًا عربيًا.

وطالب اتحاد البرلمانات العربية بضرورة توحيد الصف الفلسطيني وإنهاء الانقسام وتوحيد الجهود العربية لتشكيل موقف مشترك ضد “صفقة القرن”.

وجاء ذلك في تصريحات رئيس الاتحاد البرلماني العربي عاطف الطراونة في كلمة له خلال انطلاق أعمال الاجتماع الطارئ.

وقال الطراونة:” الموقف الملكي (الأردني) ثابت في الدفاع عن القضية الفلسطينية والقدس”. لا حل قابلًا للحياة دون قيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس” .

وفي السياق ذاته اعتبر رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون: أن صفقة القرن تلغي حق 6.5 مليون لاجئ فلسطيني بالعودة.

وقال الزعنون :”لن نقبل ما جاء في صفقة القرن، ولن نقبل بغير القدس عاصمة لفلسطين”. خطة ترامب لم تبق سوى 11%‎ من مساحة فلسطين التاريخية لنا”.

كما نادى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني بضرورة رفض العرب للصفقة ومحاصرة كافة أشكال التطبيع مع الاحتلال قبل انسحابه الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة عام1967.

على صعيد متصل، وجه رئيس مجلس الامة في الكويت، مرزوق علي غانم، يوم الأربعاء الماضي، انتقادات إلى خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ودعا غانم، حكومة الكويت إلى رفض الصفقة، واصفًا إياها بأنها تتضمن تنازلًا عن الحقوق العربية والإسلامية في فلسطين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.