السودان .. إمكانية عودة الدراسة بالجامعات إلكترونيًا

طلاب إحدى الجامعات السودانية (إرشيفية) \ العربي الجديد
0

بحث عضو المجلس السيادي الانتقالي في السودان صديق تاور إمكانية عودة الدراسة بالجامعات خلال الفترة القادمة في ظل انتشار موجة فيروس كورونا الثانية.

والتقى تاور اليوم الأربعاء مع لجنة متابعة تنفيذ خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعودة الدراسة الجامعية، وفقًا لصحيفة (الدستور).

وتناول الاجتماع فرص إمكانية عودة الدراسة بالجامعات إلكترونيا في ظل التحديات التي يعيشها السودان خلال الفترة الراهنة وعلى رأسها جائحة كورونا.

واستعرض الاجتماع الذي عقد بالقصر الجمهوري، ضرورة وضع خطة تنسيقية بين كافة الجهات ذات الصلة، لترفع للجنة العليا للطوارئ الصحية، التي بدورها ستصدر قرار استئناف الدراسة من مواصلة تأجيلها.

وشدد الحاضرون على مدى حرصهم الكبير على سلامة الطلاب والأساتذة والعاملين بمؤسسات التعليم العالي،

وأكد الاجتماع حرص اللجنة وإدارات الجامعات علي سلامة الطلاب والأساتذة والعاملين بمؤسسات التعليم العالي من خلال الالتزام بالاشتراطات والاحترازات الصحية.

وخواتيم نوفمبر الماضي، اصدرت عدد من الجامعات السودانية قرار بتعليق الدراسة، نظرا لتفشي وباء كورونا في البلاد، وهي جامعة بحري، و جامعة وادي النيل، وجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا حتى إشعار آخر.

ونشرت عدد من الجامعات بيانا توضحيا لطلابها، حيث ذكر بيان تعليق الدراسة في جامعة السودان للعلوم و التكنلوجيا بالنظام التقليدي اعتباراً من اليوم السبت الموافق 2020/11/28م، على أن تستمر إلكترونياً.

كما وأوضح بيان جامعة السودان”: ولن يسمح بتواجد الطلاب في الحرم الجامعي إلا في التواريخ المحددة للامتحانات والتي سوف تنعقد في موعدها حسب التقويم الدراسي المجاز مسبقاً”.

في السياق، أكدت وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان، انتصار صغيرون، أن ما تم نشره وتداوله بشأن الأعداد المخططة للقَبول للعام الدراسي الجديد غير صحيح.

وقالت انتصار في منشور عبر صفحتها الرسمية بـ”تويتر”: ترأست يوم الأحد الماضي اجتماع الأعداد المخططة للقَبول مع مديري الجامعات الحكومية والخاصة. نوقش في الاجتماع الأعداد المخططة للقَبول في كل جامعة على حدا وفقاً لإمكانياتها وقدرتها الاستيعابية مستصحبين تقارير اللجان العلمية.

‏وأضافت وزيرة التعليم العالي : “لم يكتمل النقاش حول كل الجامعات نظراً لعدم حضور بعضها وعليه سوف يتواصل النقاش في الاجتماع القادم خلال الأسبوع الجاري“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.