السودان ..اجتماع طارئ لـ”الأمن والدفاع”

البرهان وحمدوك المصدر تيلر نيوز
0

من المقرر أن يعقد مجلس الأمن والدفاع المشترك في السودان، اجتماعاً طارئاً، اليوم “الأربعاء”، وذلك لبحث طلب رئيس الوزراء عبدالله حمدوك الذي طالب فيه بالحصول على ولاية مجلس الأمن الدولي لإرسال بعثة سياسية دعما لمفاوضات السلام في السودان .

وسوف يناقش المجلس طلب حمدوك من الأمم المتحدة بالحصول على ولاية مجلس الأمن الدولي لإنشاء بعثة سياسية تحت البند السادس من أجل دعم مفاوضات السلام وإنفاذ الوثيقة الدستورية في السودان .

وفي السياق استدعى رئيس المجلس السيادي الانتقالي الفريق أول عبدالفتاح البرهان أعضاء المجلس للعودة من عاصمة جنوب السودان جوبا لحضور الاجتماع الطارئ، وفق مصادر لـ ” العين الإخبارية” .

و وفد جوبا يضم وزير الدفاع جمال عمر، وعضوي مجلس السيادة الانتقالي الفريق شمس الدين كباشي ومحمد حسن التعايشي .

ورفض البرهان “خطوة حمدوك” على هامش اجتماع مجلس الأمن والدفاع الإثنين الماضي، وردد: “ﺍﻟﺨﻄﻮﺓ مرفوضة لكن ننتظر رئيس الوزراء لحين عودته من أديس أبابا.

ورفض المكون العسكري بالسودن طلب حمدوك للأمم المتحدة، وسيعقد اجتماعا منفرداً قبل الدخول في الاجتماع المباشر .

وكان رئيس الوزراء السوداني قد تقدم بطلب إلى الأمم المتحدة للحصول على ولاية مجلس الأمن الدولي لإنشاء بعثة سياسية تحت البند السادس لدعم مفاوضات السلام وإنفاذ الوثيقة الدستورية في البلاد .

ويتضمن طلب حمدوك إنشاء عملية لدعم السلام بموجب الفصل السادس في أقرب وقت ممكن، في شكل بعثة سياسية خاصة تضم عنصراً قويا لبناء السلام على أن تشمل ولاية البعثة المرتقبة كامل الأراضي السودانية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.