جدة تشهد مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الشهر المقبل

0

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن «بوستر» دورته الافتتاحية المقرر إقامته بمدينة جدة من 12 – 21 مارس المقبل نقلاً عن العين الأخبارية.

وكان المهرجان أعلن عن أقسامه الرئيسية؛ منها مسابقة دولية رسمية، ومسابقة للفيلم العربي القصير، مع قسم مخصص للفيلم السعودي الطويل، فضلاً عن أقسام للسينما التفاعلية، والكلاسيكية، والفيلم التجريبي وأقسام أخرى. 

فيما تمنح جائزة «اليُسر» لأفضل مخرج، إضافة إلى 50 ألف دولار، وتُمنَح جائزة «اليُسر» لأفضل سيناريو وممثل وممثلة ومساهمة سينمائية. كما سيتم تخصيص جائزة لأفضل فيلم سعودي في كل أقسام المهرجان.

وتستمد جوائز «اليُسر» اسمها من التكوينات المرجانية الخلاّبة التي تزخر بها البيئة البحرية في البحر الأحمر.

وتتضمن الأعمال المختارة من الدورة الأولى للمهرجان اختيار 12 فيلماً من قبل لجنة دولية من بين 120 مشروعاً سينمائياً من 16 دولة.

بحسب ما قاله مدير المهرجان محمود صباغ، فإن الدورة الافتتاحية للمهرجان ستحمل شعار “تغيير السيناريو”، لتعكس لحظة التحول التي ولد فيها المهرجان، وقدرة السينما على توثيق تلك التحولات الاجتماعية.

وأوضح صباغ أن المهرجان يهدف أن يكون منصة حيوية لأحدث الأفلام، وأن يحفز ثقافة السينما ودعم وتشجيع المواهب العربية والدولية، موضحًا أنه يهتم أيضًا بوضع أسس صناعة الأفلام المحلية وتعزيز مكانة الأفلام السعودية إقليميًا ودوليًا، وكذلك إنشاء سوق نشط للسينما في المنطقة وحول العالم.

وستكرم الدورة المقبلة من المهرجان ثلاثة من رواد التغيير والابتكار في بلدانهم ممن تميزوا في عالم صناعة السينما وهم وزير الثقافة الفرنسي الأسبق جاك لانغ، ومؤسس مهرجان بوسان السينمائي في كوريا الجنوبية، كيم دونغ-هو، والمديرة المؤسسة لمهرجان موريليا السينمائي الدولي بالمكسيك، دانييلا ميشيل.

وأوضح مدير المهرجا أنَّ التكريم يأتي ضمن أهداف مهرجان البحر الأحمر السينمائي في تقدير الموروث الشخصي والمؤسسي لرواد عالم صناعة السينما، الذين أسهموا في إطلاق قدرات فنية وروائع سينمائية لأجيال كاملة.

يذكر أن المهرجان سنوي، ومن المقرر أن يقام في المنطقة التاريخية بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، ويُعنى بالأفلام والمواهب الإبداعية وإبراز أنماط القصص الجديدة، ويعزز من فرص حيوية المجتمع، ومنصات التعبير، والتبادل الثقافي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.