السودان .. انخفاض الجنيه يستمر أمام العملات الأجنبية

استمرار انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأجنبية \ Saudi 24 News
0

استمر انخفاض الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية في السودان في التعاملات بالسوق السوداء عصر اليوم الأربعاء، كما شهدت الأسعار ارتفاعًا بصورة مفاجئة.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة (الانتباهة) السودانية، قال متعاملون في سوق النقد الأجنبي إن الأسعار ظلت تشهد استقرارًا صباح وظهر اليوم حتى جاءت بعض الطلبيات حوالي الساعة الثانية والنصف ظهرًا لترتفع بعدها الأسعار.

ونقلت الصحيفة عن أحد التجار، رفض ذكر اسمه، قوله بإن انخفاض قيمة الجنيه في السودان أمام العملات الأجنبية استمر اليوم الأربعاء، حيث وصل سعر الدولار عصر اليوم إلى (258) جنيهًا.

أما سعر الريال السعودي فقد بلغ (67،5) جنيها، والدرهم الإماراتي (70) جنيها، واليورو (291) جنيه، الجنيه الإسترليني (322) جنيه، الدينار الكويتي (670) جنيه، الجنيه المصري (16) جنيه، الريال العماني (520) جنيه، الدينار البحريني (460) جنيه، الدينار الليبي (75) جنيه، الريال القطري (68) جنيه.

فوضى في أسعار الذهب

على صعيد متصل، أوضح الأمين العام لشعبة مصدري الذهب في السودان ، عبد المولى القدال اليوم الأربعاء عن وجود فوضى عارمة ضربت أسعار الذهب وارتفاع غير مسبوق تجاوز أسعار البورصة العالمية.

وصرح القدال وفقًا لصحيفة (السوداني) بأن أسعار الذهب في السودان شهدت زيادة غير طبيعية، حيث قفز سعر الجرام الخام من (12.5) إلى 14 ألف جنيه والمشغول من (14 ـ 15) إلى (17) ألف جنيه للجرام.

وكشف القدال بوجود مضاربات في سوق الذهب أحدثت هذه الفوضى فترتيب على ذلك ارتفاع غير مسبوق في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه في السوق الموازي، مشددًا على أن هذه الزيادة غير طبيعية على الإطلاق.

كما طالب القدال بنك السودان المركزي ووزارة المالية بكشف الحقائق للرأس العام، إذا ما كانت هنالك تصاديق تم منحها لشركة محددة أو جهات لشراء الذهب.

وتسائل عن وجود شركات مستوردة للنفط دخلت السوق لشراء الذهب، سيما وأن هذا الأمر تكرر في الآونة الأخيرة، وفقًا للقدال.

وأبدى القدال قلقه من إمكانية زيادة الأسعار أكثر مما هي عليه الآن، في حال استمر الوضع بهذه الطريقة، محذرًا من بوادار كارثة حقيقية تضرب المواطن السوداني، وأن على الجهات الرسمية التدخل لحسم هذه الفوضى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.