بيع الأعضاء البشرية ظاهرة جديدة في المجتمع السوري

بيع الأعضاء البشرية بسوريا
0

يعاني المجتمع السوري في الوقت الحالي من حالات فقر شديدة حيث انتشرت في الوقت الحالي ظاهرة بيع الأعضاء البشرية لتأمين متطلبات الحياة.

فقد قام عامل حسب ماجاء في موقع سناك سوري، بييع كليته لسداد الديون المتربة عليه، ولإجراء عملية قلب مفتوح لابنه، بيما قامت زوجته ببيع كليتها لشراء منزل جديد بعد دمار منزلها بالكامل قي مدينة حرستا.

فقراء سوريا يتعيشون عن طريق بيع الأعضاء

تتراوح تقديرات نسبة الفقر في سوريا حالياً، وفق إحصائيات دولية عدة، بين 70 و85%، مقارنة بأقل من 30% قبل عام 2011، ويرجع ذلك لدمار الاقتصاد السوري على كافة المستويات، وتراجع الإنتاج المحلي، وانهيار الليرة السورية، وتدمير البنية التحتية في كثير من أنحاء البلاد، الأمر الذي أدى إلى تفكير الناس ببيع أعضائهم البشرية نتيجة الفقر التي تعيشه معظم أنحاء البلاد لتأمين لقمة العيش.

تسببت الأزمة الاقتصادية التي يعيشها المدنيون في مناطق سيطرة النظام، بانتشار ظاهرة بيع الكلى في العاصمة السورية دمشق،كما د إن تأمين الحاجات الأساسية للمواطن السوري، بات حلماً صعب المنال، لاسيما بعد ارتفاع معدلات الفقر في سوريا أضعاف مضاعفة.

القانون السوري يمنع منعاً باتاً بيع الأعضاء البشرية، ويجرّم من يقوم بذلك بعقوبات جنائية تصل إلى الحكم بالسجن والأشغال الشاقة، ومادية تتمثل في دفع غرامات مالية، لكنه يسمح بالتبرع بتلك الأعضاء بالمجان دون مقابل، حيث يقر المتبرع لدى الكاتب بالعدل بشكل خطي برغبته وموافقته على التبرع، وهو ما يدفع التجار إلى نشر إعلانات تبحث عن متبرعين وليس عمن يرغبون في بيع أعضائهم.

وتنتشر تجارة بيع الأعضاء نشطت في مدينة حلب وعلى امتداد الحدود السورية التركية، حيث كان يمكن شراء أي شيء، بل كان ممكناً شراء امرأة أو طفل مثلاً، من أجل المتاجرة بأعضائهم، وتهريبها من خلال مقاتلي جماعات إرهابية.

جهات سورية حكومية، ومنها قسم الطب الشرعي في جامعة دمشق، تحدثت عن ازدهار تجارة الأعضاء في سوريا، فوثقت نحو عشرين ألف حالة بيع أعضاء، أغلبها كلى وقرنيات عين، وبشكل خاص ممن هم دون سن العشرين حتى العام الفائت، كما وثقت محاكم دمشق ورود عشرات الشكاوى المتعلقة بتجارة الأعضاء البشرية ضد عدد من الأطباء والعيادات، لكن دون أن يتعدى الحديث تلك التوثيقات والأرقام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.