الدولار يصعد لـ(250) امام الجنية السوداني في السوق الموازي

0

ارتفعت اسعار العملات الاجنبية مجددا امام الجنيه السوداني اليوم الخميس، ليرتفع الدولار الأمريكي لـ(250) مقابل الجنية السوداني في السوق الموازي في السودان، وبذلك يكون قد وصلت اعلى سعر وصلت اليه قبيل اعلان حالة الطورائ الاقتصادية والذي اعقبه تراجع وهمي بسبب توقف التعاملات المالية .


ومن جانبها أكد اتحاد المصارف أن ارتفاع اسعار العملات الاجنبية أمام الجنية السوداني ترجع الى زيادة الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض بالرغم من تطبيق إجراءات الطوارئ الاقتصادية، بحسب موقع أخبار السودان.

وأعلن السودان بشكل في وقت سابق ، عن حالة الطوارئ الإقتصادية فى جميع أنحاء البلاد بعد انهيار العملة الوطنية بشكل مفاجئ ووصول سعر الدولار الأمريكي إلى 270 جنيه سوداني مع اتخاذ الحكومة السودانية إجراءات عاجلة لوقف التدهور الإقتصادي للعملة.

وأكد وزير الإعلام فى السودان الاستاذ فيصل محمد صالح أمس الخميس، بأن هنالك جهات تعمل على تدمير الاقتصاد وشن حرب ممنهجة ضد الثورة السودانية وحكومتها كاشفا عن جهات تعمل على تزوير الجنيه السوداني لهدم اقتصاد البلاد بحسب اخبار السودان.

وأشاروا إلى أن الأسواق الموازية لسوق النقد الأجنبي تشهد إقبالا كبير من فئات واسعة من السودانيين بغرض حفظ مدخراتهم بالعملات الأجنبية مع استمرار تدني قيمة العملة الوطنية.

و أصدرت إدارة التسويق والمبيعات بشركه دال الغذائيه، وهي واحدة من أكبر الشركات في السودان، قرارا بإيقاف البيع والتوزيع الي حين إشعار آخر.

ألقى انهيار سعر صرف الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية وتحديدًا الدولار وسط صمت من السلطات السودانية ، أثره على مجمل نواحي الحياة للمواطن السوداني، في الوقت الذي يخشى فيه مراقبون من حدوث انهيار للاقتصاد في البلد الذي يعاني أساسًا من عدة أزمات.

وانهيار الجنيه السوداني يعزيه مراقبون إلى عزم الحكومة السودانية لإصدار جملة قرارات اقتصادية كزيادة قيمة الدولار الجمركي، ورفع الدعم عن بعض السلع الاستراتيجية، بالإضافة لضعف الأداء الاقتصادي للدولة مع عدم وجود احتياطي نقدي من العملات الأجنبية.

واتهمت وزارة المالية السودانية في بيان صادر، عناصر من النظام السابق للرئيس عمر البشير بضخ كميات كبيرة من العملة الحلية بعضها مزور، لشراء العملات الأجنبية والذهب بأسعار مرتفعة، حتى تحدث عملية تخريب للاقتصاد السوداني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.