السودان .. خطوة جديدة من النيابة العامة تجاه قضية ضحايا فض الاعتصام

جانب من الاعتصام امام القيادة العامة للجيش في الخرطوم (إرشيفية) \ BBC.com
1

اتخذت النيابة العامة في السودان اليوم السبت قرارًا جديدًا في قضية ضحايا عملية فض الاعتصام أمام القيادة العامة التي جرت يوم التاسع والعشرين من شهر رمضان 2019.

وأوقفت النيابة العامة، مدير هيئة الطب العدلي السابق هشام زين العابدين ومدير مشرحة أم درمان الموقوف عن العمل جمال يوسف، على خلفية دفن ضحايا فض الاعتصام، بطرق غير قانونية.

وقالت مصادر عدلية موثوقة، السبت: “لجنه التحقيق في اختفاء الأشخاص قسريا والمشكلة بموجب قرار من النائب العام القت القبض مدير مشرحة أم درمان جمال يوسف ومدير هيئة الطب العدلي السابق هشام زين العابدين”، وفقًا لـ(سودان تربيون).

وأشارت إلى أن إيقاف يوسف وزين العابدين يأتي على خلفية “تحقيقات تتعلق بدفن ضحايا تعود لأحداث فض الاعتصام أمام القيادة العامة بالمخالفة للإجراءات القانونية”.

وفضت قوات تابعة للمجلس العسكري -المحلول، اعتصاما حول محيط قيادة الجيش في 3 يونيو 2019، أسفر عنه مقتل أكثر من 200 شخص وألف مصاب وعشرات المفقودين.

وأوقفت وزارة الصحة بولاية الخرطوم في 29 ديسمبر الفائت، مدير مشرحة أم درمان جمال يوسف عن العمل وأحالته إلى التحقيق، على خلفيه إصداره تقرير طبي استبعد وجود شبهة جنائية في مقتل بهاء الدين نوري، الذي قُتل تحت التعذيب بمركز احتجاز تابع لقوات الدعم السريع في 20 ديسمبر.

وقرر النائب العام تاج السر الحبر، إعادة تشريح جثمان نوري، بناء على طلب أسرته، حيث أكد تقرير الطب الثاني تعرض القتيل إلى تعذيب تسبب في وفاته.

على صعيد متصل، قال نبيل أديب ، رئيس لجنة التحقيق في فض اعتصام القيادة العامة وسط الخرطوم، إنّ “المتورّطين في جريمة فض الاعتصام” على حد قوله، يسعون لاستفزاز اللجنة حتى تقوم بتحقيقاتٍ مستعجلة لا تصل للمجرمين الحقيقيين.

وقال نبيل أديب “إنّ هؤلاء يقفون وراء ما يتردّد من أنباء تتحدّث عن بطء اللجنة وعدم مقدرتها على وضع أيديها على أدّلة الإدانة”، بحسب “أخبار السودان”.

مضيفاً “التحقيقات تسير وفق الخطة الموضوعة لها”.

موضحاً أنه كرئيس للجنة يعمل على اتاحة الوقت الكافي حتى تسير التحقيقات في طريق الوصول إلى نتائج مرضية.

تعليق 1
  1. […] مدير مشرحة أم درمان الموقوف عن مزاولة العمل جمال يوسف أمام النيابة العامة والتي وجهت إليه ثلاث تهم على خلفية […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.