السودان .. سعر وجبة الإفطار يدفع طلاب مدينة القضارف للتظاهر

جانب من التظاهرات بمدينة القضارف اليوم الأربعاء أوبن سودان
0

احتوت القوات الأمنية مدينة القضارف شرقي العاصمة السودانية الخرطوم اليوم الأربعاء، أحداث تظاهرات قام بها طلاب المدارس احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية.

وتظاهر طلاب المدارس بمدنية القضارف منددين بارتفاع أسعار الخبز والكهرباء، الأمر الذي أدى لإغلاق عدد من الأسواق بالمدينة، كما نزلت آليات من الجيش للحفاظ على الأمن، وفقًا لـ(سودان تريبون).

وقام المتظاهرون بإضرام النيران وأغلقوا الشوارع الرئيسية والفرعية، وسط عمليات كر وفر من قبل الطلاب وقوات الشرطة، في الوقت الذي خشي فيه أصحاب المحال التجارية على ممتلكاتهم وأغلقوا مراكز البيع.

وكانت غالبية العناصر المشاركة في التظاهرات من طلاب المدارس الثانوية والابتدائية، الذين أبدوا سخطهم على الغلاء الفاحش الذي أصاب جميع مناحي الحياة بالولاية.

وارتفع سعر قطعة الخبز بالمدينة إلى 10 جنيهات، كما بلغ سعر تذكرة المواصلات 40 جنيهًا، وقال طلاب بمدينة القضارف إن حكومة الولاية عجزت عن توفير الخبز المدعوم داخل المدارس، وبلغ سعر وجبة الإفطار البسيطة 100 جنيه.

وكان على رأس المطالب التي نادى بها المتظاهرون، هي إقالة والي الولاية سليمان علي موسى ومحاسبته، مشددين على رئيس الوزراء والمجلس السيادي بإيجاد حلول عاجلة لهذه الأزمات.

على صعيد آخر، يواصل الجنيه السوداني في التدني والانهيار أمام الدولار والعملات الأجنبية الآخرى، في السوق السوداء في افتتاح تعاملات اليوم الأربعاء.

هذا وقد تحدث أحد التجار لـ”أسواق سوق عكاظ” عن توقف عمليات التداول “البيع والشراء”، نسبة للزيادة الكبيرة، بالإضافة لعدم وجود سعر موحد يمكن الاعتماد عليه.

وأرجع ذلك إلى الطلب الذي وصفه بالخيالي على الدولار، مما جعل سعر صرفه يزيد أكثر من مرة في اليوم الواحد.

وفي المقابل تحدث تاجر آخر لـ”أخبار سوق عكاظ” عن أنهم يتداولون الدولار بسعر 360 جنيهاً، قابلة للزيادة حسب الكمية.

فيما أوضح أن سعر صرف الريال مقابل الجنيه السوداني بلغ 95 جنيهاً، والدرهم الإماراتي 97 جنيه سوداني.

فيما وصل سعر الجنيه المصري مقابل نظيره السوداني 23 جنيهاً.

وقال أصحاب المركبات العامة إن تعرفة المواصلات لا يمكن أن تقل عن 40 جنيهًا، نظرًا لأنهم لم يحصلوا على الوقود المدعوم من الجهات المختصة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.