السودان ..صعود سعر الدولار في ختام تعاملات اليوم الخميس بالسوق السوداء

ارتفاع أسعار العملات الأجنبية في السوق الموازي بالسودان \ وكالة خبر الفلسطينية للصحافة
0

شهد سعر الدولار في ختام تعاملات اليوم الخميس بالسوق الموازي في السودان ارتفاعًا ملحوظًا رفقة بقية العملات الأجنبية.

وبحسب الموقع الإلكتروني لصحيفة (الانتباهة) السودانية، فإن سعر الدولار في السودان شهد خلال الأيام الماضية صودًا متسارعًا مقابل الجنيه.

وتم تداول سعر الدولار في ختام تعاملات اليوم الخميس بمنطقة السوق العربي وسط الخرطوم بـ (250) جنيهًا، أما الريال السعودي (65.20) جنيهًا، والدرهم الإماراتي بـ(70) جنيهًا، واليورو بـ(286) جنيهًا.

وبلغ سعر الجنيه الإسترليني في السوق الموازي بالخرطوم (316) جنيهًا، والدينار الكويتي (660) جنيهًا، والجنيه المصري (15) جنيهًا، والريال العماني (510) جنيهًا، والدينار البحريني (450) جنيهًا، والريال القطري (67) جنيهًا.

ارتفاع أسعار جرام الذهب

على صعيد موازٍ، ارتفعت أسعار جرام الذهب في أسواق السودان اليوم الخميس تزامنًا مع ارتفاع سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني حيث أن الذهب يتأثر بحركة السعر في العملات الأجنبية، علاوة على ارتفاع أسعار البورصة العالمية .

ووصل سعر الجرام المسبوك إلى ١٢.٥٠٠ جنيه، بينما يتراوح الجرام من الذهب المشغول مابين ١٤.٢٠٠ الى ١٤.٥٠٠ جنيه للجرام، فيما بلغ سعر جرام الذهب الإماراتي بلغ ١٥.٥٠٠ جنيه، بينما بلغ سعر الجرام الكويتي والتركي ١٦.٠٠٠ جنيه، أما سعر الجرام من الذهب والبحريني فقد وصل إلى١٥.٠٠٠ جنيه.

ارتفاع معدل التضخم

وسجل معدل التضخم في السودان ارتفاعًا جديدً لشهر أكتوبر الماضي 2020 وفي ما أعلنه الجهاز المركزي للإحصاء.

وأصدر الجهاز بيانًا أوضح من خلاله على ارتفاع معدل التضخم في السودان إلى أكثر من 212% في الشهر الماضي، حيث كان المعدل في سبتمبر 167%، وفقًا لموقع إذاعة (مونت كارلو الدولية).

وعزا الجهاز المركزي للإحصاء ارتفاع معدل التضخم نتيجة لارتفاع أسعار المواد الغذائية وإيجار العقارات وفقًا للبيان.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في بيانه: “سجل معدل التغيير السنوي (التضخم) 212.29 % لشهر سبتمبر 2020 مقارنة بمعدل 166,83 لشهر أغسطس بارتفاع قدره 45,46  نقطة”.

وتبلغ قيمة الديون الخارجية التي على السودان حوالي 60 مليار دولار، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من وضعها ضمن قائمة البلدان الراعية للإرهاب، والتي تحرمها من فرص الحصول على تمويلات واستثمارات خارجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.