كيف أثرت مهلة واشنطن للخرطوم على أسعار العملات الأجنبية

أسعار العملات الأجنبية في السودان \ العين الإخبارية
0

أكد عدد من المتعاملون في أسعار العملات الأجنبية بالسوق السوداء بأن المهلة التي منحتها واشطن للخرطوم حتى توضح موقفها النهائي من تطبيع علاقتها مع إسرائيل من عدمها، أثرت بصورة كبيرة على حركة البيع والشراء اليوم الخميس.

وبحسب موقع (الراكوبة) السوداني فقد توقفت عمليات البيع والشراء وسط تخوف عدد من التجار من الخسارة، في الوقت الذي يوجد فيه عرض كبير للعملة بالسوق الموازي.

وجاءت أسعار العملات الأجنبية عصر اليوم الخميس في السوق السوداء على النحو التالي:

الدولار الأمريكي بلغ (257 جنيهًا) للبيع، والريال السعودي (64 جنيهًا)، الجنيه الإستراليني (306 جنيهًا)، الدرهم الأماراتي (66 جنيهًا)، بينما تراجع الجنيه المصري إلى 15 جنيه.

مهلة 24 ساعة

على صعيد متصل، أشارت معلومات خاصة إلى قيام أحد المسؤولين الأميركيين في الحكومة بإعطاء السودان مهلة 24 ساعة لاتخاذ قرار بشأن تطبيع الخرطوم مع إسرائيل .

وأوضحت المعلومات أن المسؤول قام بالاتصال بحكومة السودان وطلب منهم إبراز موقفهم من قضية ” تطبيع مع الكيان الإسرائيلي ” .

وفي المقابل عرض عليهم رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب الدولية ، حيث أن هذه النقطة كانت موضع جدل في الفترة الأخيرة.

يذكر أن المفاوضات بين الطرفين كانت جارية في الفترة الأخيرة ولكنها لاقت ركوداً بسبب الاختلاف على الفصل بين رفع اسم السودان من قائمة الإرهاب و التطبيع مع إسرائيل.

هذا، واتهم رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك في حواره مؤخرًا مع صحيفة الفاينانشال تايمز البريطانية الولايات المتحدة بتهديد مسار الانتقال للديمقراطية في بلاده عبر إبقائهاعلى تلك قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وفي ذات الاتجاه، قالت قناة 124 الإسرائيليلة بأن الاجتماع الذي أقامه مجلس السيادة الانتقالي في البلاد وافق على التطبيع مع إسرائيل، بدون تصريح رسمي من الحكومة السودانية بهذا الشأن.

وذكرت القناة أن الشق العسكري يؤيد التطبيع مع إسرائيل بشروط معينة، في حين أن الشق المدني لا يوافق على هذا الأمر باعتبار أن الحكومة ليست شرعية .

وفي السياق فقد أكد إيلي كوهين وزير الاستخبارات في الحكومة الإسرئيلية أن الوقائع تشير إلى تطبيع متوقع مع الحكومة السودانية وذلك قبل حلول نهاية عام 2020 .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.