السودان يطلق نداء الاستغاثة بالأمم المتحدة لمواجهة كارثة الفيضانات

الفيضانات تجتاح السودان \
1

أطلقت بعثة السودان الدائمة بالأمم المتحدة في جنيف، اليوم الثلاثاء، “نداءً عاجلاً” للمنظمات الدولية، لإغاثة المتضررين من السيول والفيضانات في البلاد.

إذ عقد مندوب السودان الدائم بالأمم المتحدة ، علي بن أبي طالب عبدالرحمن، مساء الإثنين، لقاءات مع مسؤولي الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الأحمر، ومكتب تنسيق المساعدات الإنسانية “أوتشا”، والصليب الأحمر السويسري، وفقاً لما أفاد به بيان الخارجية السودانية، ونقله موقع (عربي بوست).

كارثة إنسانية

كما أعلن عبدالرحمن تصديق الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على تقديم 460 ألف فرنك سويسري (نحو 500 ألف دولار)، كاستجابة عاجلة للكارثة الإنسانية في السودان، قائلاً إن الصليب الأحمر السويسري قرر، أيضاً، دعم الجهود الإنسانية لمواجهة كارثة الفيضانات بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر السوداني.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الداخلية السودانية، في بيان، وفاة 102 شخص وإصابة 46، وتضرُر أكثر من 67 ألف منزل، من جراء السيول والفيضانات في البلاد منذ بداية الأمطار الخريفية في يونيو الماضي.

تضرر المنازل من الفيضانات

كما أعلن المتحدث باسم المجلس القومي للدفاع المدني بالسودان (رسمي)، العقيد عبدالجليل عبدالرحيم، بدوره الإثنين 7 سبتمبر 2020، ارتفاعَ حصيلة وفيات السيول والفيضانات إلى 102، فضلاً عن غرق قرية كاملة، شمالي العاصمة الخرطوم.

كذلك قال عبدالرحيم: “عدد الوفيات ارتفع إلى 102 جراء السيول والفيضانات، فضلاً عن غرق قرية التمانيات بالكامل، شمالي العاصمة السودانية”.

العقيد عبدالجليل عبدالرحيم أوضح أن “عدد المنازل المتضررة من الفيضانات في زيادة مستمرة، وبعضها انهار بالكامل، كما تعرّضت مناطق جديدة بالخرطوم لأضرار فيضان النيل، خلال يومي الأحد والإثنين، بينها منطقتا اللاماب (جنوب)، وأم دوم (شرق)”.

كارثة دمار قرية بالكامل

ووفق وسائل إعلام محلية، بينها صحيفة “الأحداث” الخاصة، فإن جميع منازل قرية “التمانيات”، والبالغ عددها 350 منزلاً، انهارت بالكامل، وأن السكان باتوا يقيمون في العراء ويحتاجون خياماً للمأوى.

كما تعاني أحياء العاصمة المتمركزة على ضفاف الأنهر الثلاثة “النيل ورافديه”، من فيضانات منذ نحو أسبوعين، لم تسبق منذ 100 عام.

مجلس الدفاع والأمن السوداني أعلن بدوره، السبت، حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر، لمواجهة السيول والفيضانات، واعتبارها “منطقة كوارث طبيعية“.

محاصرة مواقع أثرية

وتهدد الفيضانات التي يشهدها السودان إثر ارتفاع منسوب مياه نهر النيل بمحاصرة مواقع أثرية مهمة شمال العاصمة السودانية الخرطوم.

وثمة تحذيرات من أن آثار منطقة “البجراوية”، المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي، باتت مهددة جراء الفيضانات. وتعمل السلطات على ضخ المياه وحماية المواقع الأثرية ببناء جدران من أكياس الرمل.

وقال مدير الوحدة الأثرية الفرنسية في السودان مارك مايو لوكالة فرانس برس “لم يحصل أن أثرت مياه الفيضانات على المواقع الاثرية من قبل، والموقع الآن تحت السيطرة”.

وحذر من أنه “إذا استمر ارتفاع منسوب النيل، فقد لا تصبح الإجراءات المتخذة كافية”. وأشار إلى أن مواقع أثرية أخرى على طول مجرى النيل مهددة جراء الفيضانات.

تعليق 1
  1. […] السودان يطلق نداء الاستغاثة بالأمم المتحدة لمواجهة كا… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.