السودان 2021.. 10 مليار شهرياً لوزارة الدفاع وتخفيض الصرف على التعليم

وصفت بالكارثية.. موازنة 2021 في السودان مصدر الصورة/ باج نيوز
0

كشف أحد الأعضاء في اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير عن تخفيض الصرف على قطاع التعليم في موازنة العام الجديد 2021 في السودان.

كما كشف عن أن موازنة 2021 في السودان اعتمدت 10 مليار جنيه كمرتبات خاصة بوزارة الدفاع شهرياً، بحسب ما أورد “باج نيوز”.

كما أكد لفت عضو اللجنة الاقتصادية في الحرية والتغيير، والذي فضل حجب اسمه، أن الموازنة زادت الصرف كذلك على الجهات السيادية، من دون أن يُحدد رقم.

واصفاً الموازنة بـ”الكارثية”، مشيراً إلى أن نتائجها ستكون كارثية أيضاً.

وفي السياق نفت وزارة المالية والتخطيط الاقصادي في السودان، الأخبار المتداولة عن زيادة قيمة الدولار الجمركي.

هذا وقد أكدت وزارة المالية في بيان لها، أن إعداد موازنة 2021 تمت بدون أي تغيير لقيمة الدولار الجمركي الحالية، وفقاً لما جاء في “أخبار السودان”.

كما لفتت وزارة المالية إلى أن أي تعديلات  لقيمة الدولار الجمركي لن تتم بدون مشاورات واسعة مع كل الجهات المختصة.

وفي سياق آخر، يصل وزير الخزانة الأمريكي إلى الخرطوم في السادس من يناير المقبل، في زيارة تستغرق يوماً واحداً، برفقة وفد يضم مسؤول الجيش الأمريكي بمنطقة الخليج وشمال أفريقيا.

كما سيكون برفقته إلى الخرطوم نائبه “نائب وزير الخزانة الأمريكي”.

ومن جهتها صرحت مها أيوب مديرة إدارة الشؤون الأمريكية بوزارة الخارجية بأن وزير الخزانة الأمريكي سيلتقي بكل من عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، وعبدالله حمدوك، رئيس مجلس الوزراء.

هذا إلى جانب لقائه عدد من المسؤولين في وزارات الشؤون الاجتماعية، الري، والمالية.

كما أبدت الأمم المتحدة استعدادها في التعاون مع الحكومة الانتقالية في السودان من أجل دعم الاصلاحات الاقتصادية في البلاد.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة المالية المكلفة في السودان هبة محمد علي، بمنسق الشؤؤن الانسانية للأمم المتحدة، بابكر سيسي، وناقشا عدداً من الموضوعات تتعلق بالتنمية الاقتصادية في السودان.

وعلى صعيد آخر، يشهد سعر صرف الدولار استقرارا نسبياً أمام الجنيه السوداني في السوق الموازي السوداني في تعاملات اليوم الخميس.

وذلك بعد التراجع الذي شهده سعر صرف الدولار في السوق السوداء، في اليومين الماضين، نسبة لقلة الطلب مقابل العرض، بحسب حديث التجار لـ”أخبار سوق عكاظ”.

واليوم الخميس بلغ متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني 262 جنيهاً، فيما بلغ أدنى سعر 261 جنيه، وأعلى سعر صرف للعملة الأمريكية 263 جنيهاً سودانياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.