(السوسنة السوداء) شعار جائزة مهرجان عمان السينمائي الدولي

0

كشف مهرجان عمان السينمائي الدولي -عن تصميم جائزة المهرجان “السوسنة السوداء” التي ستُمنح لصناع الأفلام الفائزين وهي من تصميم رائد الفن التشكيلي الأردني مهنا الدرة، كما كشف عن ملصق المهرجان لهذه الدورة الافتتاحية التي ستُعقد من 13-18 أبريل المقبل.

وقد أعلن عن ولادة هذا المهرجان في الدورة 70 لمهرجان كان السينمائي من قبل رئيس المهرجان سمو الاميرة ريم علي بهدف “تطوير وتعزيز السينما العربية التي تعكس إبداع المنطقة وتعالج قضاياها الراهنة، وفي الوقت ذاته توفير فسحة ثقافية لمحبي الأفلام في الأردن.”

وذكر موقع صحيفة البيان ان المهرجان يحتوي على ثلاث مسابقات المخصصة لأول عمل ، وتستهدف صناع الأفلام العرب ، بينما خصص القسم العالمي لنفس الفئة ولكن بشروط مختلفة .

وتضم المسابقة الرسمية المفتوحة للأفلام العربية التي يكون مخرجها أو منتجها عربي أو أصله كذلك، وأنتجت ما بين 2019-2020.

وخصصت مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لأول عمل في المجالات التالية: الإخراج، كتابة السيناريو، التصوير، المونتاج، التمثيل. ومسابقة الفيلم الوثائقي الطويل الذي يشترط أن يكون اول فيلم لمخرجه، ومسابقة الفيلم الأفلم القصيرة.

ويحمل القسم العالمي هوية مختلفة، حيث سيعرض أول فيلم لمخرجه بين روائي، وثائقي، أو تحريكي.
وفي قسم مختلف ” أول وآخر فيلم” يعرض لمخرجين مشهورين أحدهما عربي والاخر اجنبي بحضورهما أول وآخر عمل قدماه .

فيما ستختار لجنة تحكيم مهرجان عمان الدولية مؤلفة من مهنيين بارزين ومتميزين في صناعة الأفلام الفائزين في كل فئة، وسيتاح للجمهور فرصة التصويت لأفلامه المفضلة.

كما تنظم جلسات ترويج للمشاريع في مرحلة التطوير أو في مرحلة ما بعد الإنتاج. وتمثل مساحة للتشبيك يتيح بناء العلاقات بين العاملين في هذا المجال من أردنيّين وعرب وأجانب.

و سيقدم مهرجان عمّان لصناع الأفلام دورات تدريبيّة متخصّصة مع مخرجين ونجوم سينمائيّين مرموقين، كما ستُنظّم ندوات ونقاشات مع منتجين ومموّلين وموزّعين وغيرهم، تتمحور حول «حديث الساعة» على صعيدي السينما العربيّة والعالميّة الحاليّة.

و سيتم تكريم صناع أفلام في المجالات التالية: الإخراج وكتابة السيناريو والمونتاج والتصوير والتمثيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.