السيسي يعتمد محمد الياس سفيرا للسودان بمصر

0

‎قام السيد السفير محمد الياس محمد الحاج بتقديم أوراق اعتماده سفيرا ومفوضا لجمهورية السودان، لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية بقصر الإتحادية.

‎ورحب الرئيس السيسي بالسفير السوداني متمنيا له التوفيق والتقدم في مهمته،ويعتبر السفير محمد الياس أول سفير للسودان في مصر بعد ثورة ديسمبر المجيدة، ومن المتوقع أن تشهد فترته الاذدهار والتنمية وتطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، بحسب موقع المشهد السوداني.

ومن جانب اخر ، وجه عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ، بتكثيف رحلات الجسر الجوي الإنساني لمساعدة المتضررين من السيول والفيضانات  التي ضربت السودان وتسببت فى وفاة اكثر من 106 شخص ودمار عدد كبير من المنازل بعضها كامل والبعض الآخر بشكل جزئي.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في وقت سابق ، بأن الحكومة المصرية وشعبها سيقفان مع السودان جنبا إلى جنب خلال ازمته الكارثة مؤكدا إقلاع طائرتين مساعدات عسكرية من شرق القاهرة إلى مطار الخرطوم بتوجيهات من السيسي بحسب اليوم السابع.

وتصدر هاشتاج ” سالمة يا سودان ” مواقع التواصل الاجتماعي فى قطر حيث جمع فيه الشعب القطري ملايين الريالات للتبرع إلى المتضررين فى السودان من السيول والفيضانات التي ضربت البلاد وتسببت فى وفاة اكثر من 106 شخص ودمار عدد كبير من المنازل بعضها كامل والبعض الآخر بشكل جزئي.

وضربت السيول والفيضانات فى السودان أكثر من 100 ألف فدان زراعي منذ بداية موسم الأمطار فى البلاد من ما تسبب فى خسائر فادحة للمواطنين والمزارعين وضرر مناطق واسعة من المساحات الزراعية بحسب موقع سودفاكس.

وكشفت وزارة الزراعة والثروة الحيوانية فى السودان ، بأن مساعي ومجهودات تتخذها الدولة للحد من ضرر السيول والفيضانات التي تضرب الأراضي الزراعية كل عام وتتسب فى خسائر فادحة للمواطنين والمزارعين.

وحذر الدفاع المدني بالسودان ، الساكنين على ضفاف نهر النيل و العطبراوي وطالبهم باتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر من ارتفاع مناسيب مياه النيل فى البلاد للحفاظ على الأرواح والممتلكات بعد أن ضربت السيول والفيضانات البلاد وخلفت أكثر من 100 حالة وفاة.

وأكد الدفاع المدني بالسودان ، انخفاض منسوب مياه النيل الرئيسي إلى 15.72سم وهدوء الأوضاع فى كل محليات ولاية نهر النيل رغم ارتفاع مناسيب المياه 20 سم عن العام الماضى بحسب اخبار السودان.

سد النهضة ليس له علاقة بفيضانات السودان

وقال وزير الري المصري محمد عبد العاطي أن الفيضانات العارمة التي اجتاحت السودان مؤخرا، ان سد النهضة الإثيوبي لا علاقة بها على الإطلاق.

وأوضح عبد العاطي في حديث متلفز إن الأضرار التي تعرض لها السودان جراء الفيضانات الأخيرة سببها بناء المواطنين بيوتا على مجاري السيول.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.