الصحة الجزائرية: إنخفاض معدل الإصابات اليومية بكورونا

0

أعلنت وزارة الصحة الجزائرية، اليوم الإثنين، عن استمرار إنخفاض معدل الإصابات اليومية بفيروس كورونا تحت الـ400 اصابةيوميه، كما وأشارت التقرير الوبائي اليوم الى تسجيل11 وفاة و398 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في الـ24 ساعة الماضية.

كما وصرح الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر الدكتور جمال فورار، ان إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ 41858، بينما ارتفع اجمالى عدد الوفيات إلى 1446 وفاة،بالإضافة إجمالي حالات الشفاء إلى 29369 حالة، بعد تسجيل 227 حالة شفاء جديدة، بحسب موقع RT.

ومن سياق آخر. أعلنت الحكومة الجزائرية عن قرار فتح الجامعات جزئيا اعتبارا من نهاية شهى أغسطس الجاري، وذلك عقب إغلاق استمر 5 أشهر بسبب فيروس كورونا، وذلك للإشراف على شهادات التخرج واستئناف مناقشة أطروحات الدكتوراه.

ومن المتوقع فتح الجامعات والبدء بمناقشة الأطروحات هذا الأسبوع، على ان تستمر حتى نهاية سبتمبر، لكنها ستجري وراء أبواب مغلقة، كما وتفيد المتابعات أن الحضور سيقتصر على طلاب الدكتوراة ولجنة المناقشة، ولن يسمح بوجود أقارب الطلاب كما تجري العادة، وفق ما نقلت “فرانس برس”.

واستؤنفت الأحد أيضا الدروس من بعد، عقب شهرين من العطلة الصيفية، ومن المتوقع أن يعود مليونا طالب إلى الجامعات في الأول من سبتمبر، خصوصا لإجراء امتحانات الفصل الثاني.

وستفرض قواعد الوقاية  في الجامعات، عدد من الضوابط الصحية مع إلزامية وضع الكمامة، وفي الغالب سيكون هناك حرية لكل جامعة في اتخاذ تدابير خاصة بناء على الوضع الوبائي  في المنطقة، ومن المتوقع أن تبدأ ستبدأ السنة الجامعية 2020-2021 في نوفمبر، بمشاركة خريجي المعاهد الذي سيجرون امتحان السنة النهائية في سبتمبر.

وفي منتصف أغسطس الجاري أعادت البلاد  فتح المقاهي والمطاعم والشواطئ والمتنزهات وأماكن ترفيه أخرى، وكذلك المساجد الكبيرة، لكن لا تزال الملاعب وقاعات الأعراس مغلقة.

كما أعيد قبل أيام فرض حظر تجول من الحادية عشرة مساء وحتى الخامسة صباحاً بلإضافة  لحجر منزلي جزئي في 29 من إجمالي 48 ولاية في البلاد.

ومن جانب أخر ، صرحت رئاسة الوزراء في الجزائر عن فتح مشروط للمساجد الأسبوع الماضي، وذلك في ظل التقيد الصارم بالبروتوكولات الصحية المرتبطة بالوقاية والحماية من انتشار وباء فيروس كورونا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.