الطاقة والتعدين تُعلن عن موعد عودة “الوقود المدعوم”

الطاقة والتعدين تحدد عودة البنزين المدعوم مصدر الصورة سودان تيلغراف
0

أوضحت وزارة الطاقة والتعدين في السودان عن أن الوقود المدعوم سيكون متوفراً ومتاحاً بعد الانتهاء من صياناة المصفاة.

ومن جهته قال وكيل وزارة الطاقة والتعدين، حامد سليمان حامد، أن الأسعار المعلنة سيُعمل بها لفترة مؤقتة، وهي تمثل أسعار الوقود المستورد على حد قوله، وفقاً لما جاء في موقع صحيفة “السوداني”.

هذا وقد أشار وكيل وزارة الطاقة والتعدين إلى أن صياناة المصفاة ستستغرق 70 يوماً.

مؤكداً أن عملية تحديد أسعار الوقود تقوم بها وزارة المالية وليس الطاقة والتعدين، لافتاً إلى أن وزارته قامت بإرسال فريق للبحر الأحمر للوقوف على عمليات الاستيراج والتفريغ، لسد الفجوة التي من المتوقع حدوثها نسبة لتوقف المصفاة للصيانة.

وفي سياق متصل، كشفت الإدارة العامة للإمدادات وتجارة النفط بوزارة الطاقة والتعدين، الإثنين، عن الأسعار الجديدة لمنتجي البنزين والجازولين.

وجاء قرار الإدارة العامة للإمدادات بوزارة الطاقة التعدين بناءً على قرار وزيرة المالية المكلفة د.هبة محمد علي، بحسب موقع “حكايات”.

هذا وقد حدد القرار سعر لتر البنزين بـ121 جنيه، بدلاً من 128، فيما تم تحديد سعر لتر الجازولين بـ112 جنيه بدلاً من 117 جنيه.

وفي السياق وجه القرار الجهات ذات الصلة بوضعه حيذ التنفيذ.

وبدورها وجهت وزارة الطاقة والتعدين بجرد مستودعات الوقود في الجيلي والشجرة ومحطات الوقود في ولاية الخرطوم.

وأوضح منشور صادر عن وزارة الطاقة والتعدين أن الخطوة تأتي بغرض الجرد وأخذ القياسات للمنتجات البترولية.

وجاء في بيان الوزارة إنها تبحث ترتيبات انسياب الوقود قبل توقف مصفاة الخرطوم للصيانة.

كما أن وكيل قطاع النفط بالوزارة، حامد سليمان زار أمس الأحد، ولاية البحر الأحمر، للاطمئنان على سير العمل بالمستودعات الاستراتيجية وميناء بشائر.

وذلك في إطار الاستعدادات والترتيبات اللازمة لسد حاجة البلاد من المشتقات النفطية خلال فترة توقف مصفاة الخرطوم للصيانة الدورية.

وعلى صعيد منفصل، كشفت مصادر أن وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي تعتزم زيادة تعرفة الدولار الجمركي.

وأضحت مصادر باتحاد أصحاب العمل أن وزارة المالية قامت بتقديم مقترح أولي لهم بزيادة التعرفة الجمركية من 18 جنيهاً إلى 55 جنيهاً في المرحلة الأولى، بحسب ما أورد “أخبار السودان”.

وتهدف وزارة المالية بزيادة التعرفة الجمركية في موازنة 2021 على السلع غير الأساسية، كما أنها ستعمل على وضع سياسات اقتصادية وُصفت بـ”القياسية”، تتعلق بتعويم سعر الصرف وزيادة التعرفة الجمركية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.