الطيران المباشر إلى الكويت يعود مع الدول ” المحظورة “صحياً

عودة الطيران المباشر إلى البلدان المحظورة
0

أكدت عدة مصادر أن الحكومة الكويتية ستقوم بإعادة رحلات الطيران المباشر مع الدول التي كانت قد صنفتها فيما سبق بـ ” المحظورة ” بسبب فيروس كورونا .

حيث ستتوجه السلطات إلى تخفيف القيود المفروضة على الدخول إلى البلاد ، مثل تخفيف فترة الحجر المنزلي الإجباري إلى الأسبوع .

وذلك تم بعد اجتماع ممثلين من شركات طيران كويتية مع جهات حكومية رسمية ، تم فيه مناقشة إمكانية عودة الطيران المباشر ، والإجراءات التي سيتم فرضها في حال العودة .

ويذكر أن الحكومة كانت تضع قائمة بالبلدان التي تمنع قاطنيها من دخول الكويت ، إلا في حال بقائهم في بلد آخر غير محظور لمدة 14 يوم ، ” ترانزيت ” ، وفقاً لقناة العالم .

وهو الأمر الذي أثر على العجلة الاقتصادية للبلاد ، مكبداً القطاعات المختلفة خسائر فاقت ال 300 مليون دولار أميركي .

حيث صرح عبد الرحمن الخرافي عضو اتحاد مكاتب السياحةوالسفر، أن “إجمالي الخسائر التي طالت الكويت جراء ترانزيت المقيمين يصل إلى نحو 100 مليون ديناركويتي اي ما يقارب (325 مليون دولار امريكي) ، موضحاً أن قرار السلطات الصحية في البلاد تسبب في كارثة اقتصادية ولا بد من فتح الأجواء لإعادة النشاط الاقتصادي في البلاد .

وأضاف الخرافي إنه “كان بالإمكان ضخ هذه الأموال في قطاع الطيران والفنادق والمطاعم بجانب القطاع الصحي عبر دفع تكاليف المسحات، لاسيما أن عدد المقيمين الذين يرغبون بالعودة الى الكويت يصل الى 160 ألف مقيم” ،وفقاً لما ذكر موقع سبوتنيك .

وفي سياق اخر أعلنت الحكومة الكويتية في بيان لها أنها قامت بترحيل حوالي 13 ألف وافد من أراضيها منذ بداية العام الحالي ، وذلك لأسباب قانونية و قضائية .

و نقلت إحدى الصحف المحلية عن الحكومة ، أن أسباب ترحيل الوافدين كانت قضائية ، إذ أثبت تورط العديد منهم في جنايات و جنح مختلفة .

وأضافت أن نسبة 10 % من الوافدين تم ترحيلهم تحقيقاً للمصلحة العامة ، وذلك بموجب قرار صدر عن الفريق عصام النهام وكيل وزارة الداخلية .

كما أشارت إلى أن أعداد المرحلين لهذا العام ( 13 ألف ) يعتبر قليل مقارنة بالسنوات الفائتة ، حيث  جرى ترحيل 40 ألف مقيم في 2019، و34 ألفا في 2018 .

هذا و أكدت المعلومات أن هناك المزيد من الوافدين الذين سيتم ترحيلهم في وقت قريب ،وذلك عند الانتهاء من الإجراءات القانونية اللازمة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.