العدل والمساوة: تسابق الأحزاب لتمكين نفسها بالوزارات غير قانوني

جبريل إبراهيم رئيس حركة العدل والمساواة مصدر الصورة صحيفة الراكوبة
0

كشف رئيس حركة العدل والمساواة، جبريل إبراهيم، عن قُرب تشكيل الحكومة الجديدة.

ولفت رئيس حركة العدل والمساواة إلى استمرار المشاورات بين كل الأطراف السياسية من أجل إكمال مؤسسات الفترة الانتقالية، وفقاً لما أورد “ديساب”.

قائلاً: “قطعنا أشواط كبيرة، وقريبا سيتم تشكيل الحكومة الجديدة”.

كما وصف جبريل تسابق الأحزاب لتمكين نفسها في الوزارات والمؤسسات بالغير قانوني والغير مقبول.

وفي السياق دعت في السودان، أمس الأحد، مجموعة من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وحركات مسلحة، لتكوين البرلمان الانتقالي بعيدًا عن أي محاصصات سياسية.

وأصدرت 12 جهة بيانٍ مشترك يدعو لتكوين البرلمان ، ومن أبرز تلك الجهات: ” تجمع المهنيين السودانيين، الحزب الشيوعي، الحركة الشعبية قطاع الشمال برئاسة عبد العزيز الحلو، وتجمع القوى المدنية (منظمات حقوقية).

وقال البيان إن السودان بات في حوجه ماسة لتكوين البرلمان الذي يمثل “إرادة التغيير الحقيقي”، بعيدًا عن أي “محاصصات” سياسية، وفقًا لـ(الأناضول).

ووصف البيان أن مؤسسات السلطة الانتقالية قد تم اختطافها من القوى المتواطئة، محذرًا من محاولات تكوين المجلس التشريعي باتباع أسلوب المحاصصات.

ويعتبر البرلمان، بمثابة ثالث هياكل المرحلة الانتقالية في السودان، مع مجلس الوزراء والسيادة، وبحسب الوثيقة الدستورية الخاصة بالمرحلة الانتقالية، فكان من المفترض أن يتم تشكيله في شهر نوفمبر 2019.

ولم تبد السلطات السودانية، أية أسباب لعدم تشكيل البرلمان لغاية الآن، إلا أن مراقبون، يتهمون السلطات بمحاولة تأخير تشكيله بقدر الإمكان، حتى لا يضايقها في وضع تشريعات جديدة ومحاسبتها.

وقال البيان إنه يدين ما وصفه بـ”نهج التلكؤ المتعمد والتجميد المريب”، لمفاوضات السلام مع الحركة الشعبية لتحرير السودان قطاع الشمال، التي يتزعمها عبد العزيز الحلو.

وطلع ديسمبر الماضي، شرعت قوى سياسية في السودان منضوية تحت ائتلاف قوى الحرية والتغيير في ترشيح أعضاء لتمثيلها في المجلس التشريعي الانتقالي المتوقع تكوينه قريبًا.

وعلى صعيد منفصل، كشفت حركة جيش تحرير السودان عن وصول رئيسها ورئيس الجبهة الثورية، د. الهادي إدريس، إلى دولة يوغندا سالماُ.

هذا وقد وضح الناطق الرسمي باسم حركة جيش تحرير السودان، محمدين محمد، ما تررد عن وجود قنبلة في الطائرة التي أقلت د. الهادي إدريس إلى مطار “عنتيبي” بيوغندا، بحسب “الانتباهه أون لاين”.

 وقال محمدين أن سلطات مطار ” عنتيبيوجدت ورقة داخل الطائرة تفيد بوجود قنبلة داخلها.

موضحاً أنه وبعد التفتيش إتضح عدم صحة الأمر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.