الغنوشي ينتقد تمثيل المرأة في الحكومة التونسية الجديدة

رئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي / Middle East Eye
0

صرح رئيس حركة النهضة ومجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، اليوم السبت، أن تمثيل المرأة في حكومة إلياس الفخفاخ الجديدة دون المطلوب.

وقال الغنوشي لموقع (موزاييك) التونسي: “نتمنى أن يكون تمثيل المرأة أفضل وسنعمل على ذلك خاصة أنّ وظائف الدولة كثيرة ويمكنها أن تتقلد عدة مناصب على غرار الولاة والمعتمدين والمسؤولين والكتاب العامين”.

وتابع “الإدارة التونسية غنية والمرأة عنصر أساسي فيها بل إن أغلب الإدارات والمؤسسات قائمة على العنصر النسائي”.

وفي سؤاله عن مساعي النهضة لتوسيع الحزام السياسي لحكومة الفخفاخ، أكد رئيس حركة النهضة أن إقصاء قلب تونس هو خيار رئيس الحكومة المكلف والمجال مازال مفتوحًا لتوسعة هذا الحزام لأن تونس تواجه العديد من التحديات الاقتصادية والأمنية والسياسية والاجتماعية وتحتاج إلى صف موحد وليس لتقسيم التونسيين إلى سلطة ومعارضة وفق تعبيره.

وعرض رئيس الوزراء المكلف، إلياس الفخفاخ، حكومته الأربعاء الماضي، وضمت 30 وزيراً ومنصبين كاتب دولة برتبة وزير. ولم يتجاوز التمثيل النسائي فيها نسبة 19 % بواقع أربع وزيرات.

وسيعرض الفخفاخ الحكومة للتصويت من أجل نيل ثقة البرلمان يوم الأربعاء المقبل.

على ذات الصعيد، انتقد اتحاد المرأة في تونس، إلياس الفخفاخ، بسبب التمثيل المحدود للمرأة في الحكومة المقترحة.

وقالت رئيسة الاتحاد راضية الجريبي، وفقًا لموقع (أمد) التونسي، إن حضور المرأة ضعيف في الحكومة المقترحة ولا ينسجم مع المشاورات التي جرت مع رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ.

وكانت العديد من الأحزاب التونسية قد عبرت عن استعدادها المبدئي للمشاركة في الحكومة التونسية الجديدة، وذلك بحسب ما أفاد رئيس الحكومة التونسية المكلف إلياس الفخفاخ بقصر الضيافة بقرطاج قبل تشكيل الحكومة.

وأكد الفخفاخ خلال تشكيل الحكومة على أنه يسعى لحكومة وحدة وطنية مصغرة في البلاد، على أن تضم ممثلين عن مختلف الكيانات السياسية لأول مرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.