فتح الطريق بين أكبر مدينتين في سوريا للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع

الطريق الرابط بين العاصمة دمشق وحلب / LBCI Lebanon
0

أكدت وزارة النقل السورية، اليوم السبت، على فتح الطريق السريع الرابط بين العاصمة دمشق ومدينة حلب أمام حركة السير والمرور، وذلك للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع في سوريا بالعام 2011م.

وذكر موقع (سكاي نيوز عربية) أن القوات التابعة للرئيس بشار الأسد قامت باستعادة السيطرة على هذا الطريق الرئيسي من مقاتلي المعارضة، معتبرًا ذلك بمثابة المكسب الكبير للأسد.

وشدد الموقع بأن فتح الطريق بين دمشق وحلب يعني أن الحكومة السورية استعادت سيطرتها على الطريق بين أكبر مدينتين في سوريا للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع في 2011.

وأعلنت وزارة النقل السورية في بيان “افتتاح الطريق الدولي دمشق-حلب بشكل رسمي أمام حركة السير والمرور”.

ونقلت رويترز عن الوزارة: “ولفت وزير النقل المهندس علي حمود إلى أنه تم وضع الطريق الدولي دمشق-حلب بشكل رسمي أمام حركة السير والمرور وفي خدمة المواطنين”.

على صعيد آخر، تقول الأمم المتحدة إن الهجوم الذي تشنه قوات الحكومة السورية تسبب في تشريد قرابة مليون شخص في أكبر حركة نزوح منذ نشوب الحرب قبل تسع سنوات.

وأقرت الأمم المتحدة، يوم الخميس الماضي، بأن المعارك التي دارت بالأشهر بالماضية في مدينة إدلب شمال غربي سوريا، دفعت بازدياد الأوضاع الإنسانية سوءًا، في وقت كشفت فيه عن نزوح 800 ألف شخص خلال شهرين.

وأوضح مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن “أكثر من 800 ألف شخص نزحوا في شمال غربي سوريا منذ 1 ديسمبر 2019 حتى 12 فبراير “2020.

وكشفت الأمم المتحدة، في وقت سابق، عن نزوج نحو 700 ألف من المدنيين السوريين، عقب تجدد هجوم القوات السورية، على المناطق التي تسيطر عليها فصائل المعارضة في محافظة إدلب، منذ شهر ديسمبر من العام الماضي.

وذكرت المنظمة الدولية، بحسب موقع (بي بي سي) عربي، أن عدد النازحين خلال الأسبوع الأخير وصل إلى حوالي 100 ألف شخص.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.