الفهد الأسود .. كافح السرطان سرًا ورفع شعور المجتمع الإفريقي

الممثل الأمريكي الراحل تشادويك بوزمان
0

فيلم الفهد الأسود بطولة الممثل الأمريكي الراحل تشادويك بوزمان ترك أثره على مسيرة نجم دائمًا ما كانت أدواره تعبر عن الفخر بأصوله الإفريقية، سيما في ظهوره الأخير بفيلم da 5 bloods الذي جسد من خلاله قائدًا لفرقة أمريكية تقاتل في فيتنام.

رحل تشادويك عن عالمنا بعمر ينهاز الـ43 عامًا عقب صراع مرير مع مرض سرطان القولون، الذي كافحه سرًا خلال آخر أربعة أعوام.

في فيلم الفهد الأسود

بدايات بوزمان

منذ أن كان بوزمان طالبًا في جامعة هوارد الأمريكية دخل لعالم المسرح والتمثيل وكتابة المسرحيات، الأمر الذي جعل سطوع نجمه في عالم هوليوود يتأخر بعض الشئ.

لعب بوزمان أدواراً في عدد من برامج تلفزيونية ، ولكن قبل فيلم “42” كان قد مثَّل في فيلمٍ واحد فقط، هو فيلم درامي عن كرة القدم العام 2008، كان تمثيله لافتاً، و اجتذب بعض الانتباه، لكن لم يكن كافياً ليبرز كنجم.

ويصرح بنفسه عن بداياته قائلًا: “لقد كان عام 2011 عاماً عصيباً. كنت مستعداً لكل ما كان يحدث في ذلك العام، وكانت تعرض عليّ أدوارٌ جيدة حقاً، لكنها كانت تذهب إلى شخص آخر في النهاية”، وفقًا لما أورده موقع (عربي بوست).

أبرز أعماله

فيلم “42” الذي لعب فيه بوزمان دور أسطورة البيسبول الأمريكية جاكي روبنسون في العام 2013، كان بدايته الحقيقية في عالم النجومية، حيث رٌشح بسبب أداءه في الفيلم لأفضل ممثل في فيلم سينمائي ضمن جوائز NAACP للصور.

وفي ذات العام دعته السيدة الأولى بذلك الوقت ميشيل أوباما إلى البيض الأبيض لحضور ورشة تفاعلية للطلاب رفقة طاقم فيلم “42”، واستمع حينها إلى ملاحظات ميشيل.

لم يكتف بذلك بالفعل، وفي العام 2014 جسد بوزمان دور المغني الأميركي الأسود جيمس براون بفليم “Get On Up”. ليحكي عن حياة أسطورة الغناء وكيف عاني خلال مسيرته إلى أن أصبح أحد أبرز المغنيين المعروفين في أمريكا والعالم.

وبتلك الأعمال الخالدة التي قدمها، رفع من الشعور الإفريقي بالمجتمع الأمريكي، وهو في أمس الحاجة إليها.

بوزمان في فيلم جاكي 42

بوزمان الفهد الأسود

في العام 2016 تم تشخيصه بالإصابة بمرض سرطان القولون، وفقًا لعائلته، وهو أمر يؤكد على أن بوزمان قام بتصوير أحد أبرز أفلامه وأكثرها شهرة على الإطلاق فيلم الفهد الأسود وهو مصاب بالسرطان.

يلعب بوزمان في الفيلم دور “تشالا”، حاكم واكاندا، وهي دولةٌ إفريقيةٌ خيالية تتمتع بأحدث التقنيات على وجه الأرض.

بالإضافة إلى ثناء النقاد على الفيلم وتحقيقه أرباحاً تعادل أكثر من 1.3 مليار دولار أمريكي في دور السينما في جميع أنحاء العالم، كان يُنظر إلى الفيلم على نطاق واسع على أنه معلم ثقافي لوجود فريق عمل أسود ومخرج أسود أيضاً هو ريان كوجلر.

يقول بوزمان إن فيلم الفهد الأسود غيّر معنى أن تكون “شاباً وموهوباً وذا لون أسود”. وقد كان يتم التحضير لجزء ثانٍ من فيلم الفهد الأسود، ومن المقرر طرحه في عام 2022، من بطولة بوزمان أيضاً.

صدمة بسبب وفاته

شكل رحيل شادويك بوزمان المفاجئ، صدمة للكثير من محبي عالم هوليوود، حيث ضجت الشبكات الاجتماعية بصور وتعليقات تشير إلى مدى الصدمة والأسى التي تلقوا بها خبر وفاته.

وكتب المرشح اللانتخابات الرئاسية الأمريكية، جو بادين، عبر تويتر، قائلًا إن بوزمان ملهم للأجيال بإظهاره كيفية تحقيق ما يريده، ونعاه ديقه مارك روفالو، بأنه ممثل سيذكره التاريخ للأبد.

أما الممثل دواين جونسون بطل أفلام سلسلة “السرعة والغضب”، قال عبر تويتر: “شكراً لك على إشراق نورك ومشاركة موهبتك مع العالم، حبي وقوتي لعائلتك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.