القبلاوي : مصر لم تضع شروطاً خلال لقائها الوفد الليبي

محمد القبلاوي
0

أكد محمد القبلاوي الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الليبية أن ما تم تداوله حول وضع الوفد المصري لشروط خاصة عند لقاء نظيره الليبي ، بعيد كل البعد عن المصداقية .

حيث نقلت سبوتنيك عن القبلاوي قوله : “ننفي بقوة ما تم تداوله في بعض وسائل الإعلام من أن مصر وضعت شروطا خلال لقاء مسؤولين مصريين من الخارجية المصرية مع وفد السفارة الليبية برئاسة القائم بأعمال السفارة طارق الحويج”.

و أوضح أن “الاجتماع جاء امتدادا ومتابعة لزيارة الوفد المصري الشقيق للعاصمة طرابلس ومتابعة نتائجه وأن الاجتماع سادته روح المسؤولية من الجانبين وكان الحرص على عودة العلاقات الدبلوماسية لوضعها الطبيعي”.

 و من جانبه بين وزير الخارجية المصري لشؤون المراسم السفير نبيل الحبشي أكد على أهمية العلاقات بين البلدين الشقيقين وضرورة توطيدها .

هذا و كان وفد مصري رفيع قد زار العاصمة طرابلس يوم الأحد الفائت ، ليلتقي بعض المسؤولين الأمنيين و السياسيين ، لأول مرة منذ العام 2014 .

وفي الساحة السياسية الليبية ، أعلنت البعثة الأممية في ليبيا، أن الحكومة الانتقالية الموحدة، يجب أن ترى النور في غضون أسبوع، على أن يتم التصويت على المرشحين في أوائل فبراير القادم.

هذا وقد كشفت مصادر عن اختصاصات الحكومة الجديدة في ليبيا، وأوضحت أن أهم هذه الاختصاصات تتمثل في إنجاح خارطة الطريق وصولاً للانتخابات، على أن تضع وتنفذ برنامج فترة ولايتها، بحسب “العربية” .

بالإضافة لاقتراح مشروعات القوانين اللازمة من أجل أداء مهامها بإنتهاء المرحلة التمهيدية في ليبيا، فضلاً عن إعدادها مشروع الميزانية العامة والحساب الختامي للدولة وإحالتها لمجلس النواب الليبي بغرض إقرارهما.

كما سيكون من اختصاصات الحكومة الانتقالية في ليبيا، هيكلة وإدارة الأجهزة التنفيذية، وذلك بعد التشاور مع الجهات ذات الصلة.

وبحسب المصادر، فمن المقرر أن تعمل الحكومة في ليبيا بتوجيهات من رئيسها، حيث أنه سيشرف على كافة أعمالها ويقوم بتوجيهها.

ومن الممكن أن يفوض رئيس الحكومة بعض مهامه  لنائبه أو أحد وزرائه لمدة مؤقتة، هذا بالإضافة إلى أن الوزراء مسؤولين من وزاراتهم، كما سيتم سؤالهم أمام القضاء، بما فيهم رئيس الحكومة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.