القضاء التونسي يصدر قرار تاريخي بحذف “لفظ عنصري”

0

أصدر القضاء التونسي قرارا وصف بالتاريخي، يقضي بموجبة حذف “لفظ عنصري “من لقب رجل ثمانيني، تم تغير اسمه من “حمدان عتيق دالي” إلى “حمدان دالي”، بعدما تقدم الرجل بطلب لحذف كلمة “عتيق”.

من جانبها قالت رئيسة “جمعية منامتي” التونسية سعدية مصباح، التي تنشط في مجال مكافحة العنصرية، “إن المحكمة الابتدائية بمدنين، جنوب شرقي تونس، أصدرت يوم 14 أكتوبر الجاري قرارا يقضي بحذف لفظ “عتيق” من لقب رجل يبلغ من العمر 81 عاما، أصيل جزيرة جربة”.

وحثت مصباح, وزارة التربية التونسية إلى إيجاد حلول لترسيخ مبدأ التعايش واحترام الآخر، مهما كانت الاختلافات بين الأفراد، وذلك خلال إدماج مادة حقوق الإنسان في المناهج التعليمية في تونس ابتداء من المراحل التحضيرية، مؤكده أن التونسيين لم يتخلصوا من رواسب العبودية تماما، ولن يستطيعوا التخلص منها ما لم يتعلموا حقوق الإنسان، علي حد قولها.

كما أكدت رئيسة الجمعية ،على أن القضاء التونسي يسمح لكل الراغبين في حذف ألقاب أو أسماء تشير للعبودية، مؤكده إمكانية طلب المساعدة من جمعية “منامتي” كما جاء في موقع روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أفادت مصادر من ولاية سوسة التونسية ، اليوم الخميس، صدور قرار بتمديد فترة حظر التجوال في ولاية سوسة إنطلاقا من 16 أكتوبر الحالي ولمدة عشرة أيام إضافية.

وبهذا القرار يمتد منع التجول في سوسة من الساعة الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحا، لعشرة أيام إضافية، بحسب “موازييك”.

يذكر أن ولاية سوسة كانت قد أقرت فرض حظر التجوال لمدة 15 يوما بداية أكتوبر الجاري، قبل أن تصدر السلطات التونسية اليوم قرارا يقضي بتمديد الحظر.

ومن جانبه أفاد مدير معهد “باستور تونس” الهاشمي الوزير، أن اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا في تونس تجري حاليا نقاشات مع منظمة الصحة العالمية من أجل الحصول على اللقاح الخاص بفيروس كورونا فور ثبوت نجاعته.

وذكر الوزير في تصريحات صحفية إن فريق العمل المكلف بمتابعة تطوير التلاقيح الخاصة بفيروس كورونا يجري حاليا عديد الاتصالات مع مبادرة “كوفاكس” الدولية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.