المحادثات الروسية – التركية للبحث في الشأن السوري

محادثات روسية - تركية
0

احتضنت اليوم الجمعة العاصمة التركية أنقرة المحادثات الروسية – التركية للبحث في مستجدات الوضع السوري وستتواصل المحادثات غداً السبت.

وبحسب ما نقلته وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية تركية، فقد ترأس الوفد الروسي، المبعوث الخاص إلى سوريا “ألكسندر لافرينتييف” ومن الجانب التركي نائب وزير الخارجية “سادات أونال”.

وذكرت المصادر أن المحادثات تناولت الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب بالإضافة إلى مسار أستانة وآخر التطورات السياسي في البلاد تحت ضوء عمل اللجنة الدستورية المعنية بوضع دستور جديد لسوريا.

كما تناول الإجتماع قضية اللاجئين السوريون وأوضاع النازحين في تركيا وبالإضافة إلى تحركات”وحدات الحماية التركية” التابعة لحزب العمال الكردستاني.

وفد أعلنت وزارة الدفاع التركية في بيان لها أن المحادثات بين البلدين ستستمر غدا يوم السبت.

وجاء في البيان: “انتهت اليوم، جولة المباحثات الفنية بين الجانبين في وزارة الدفاع والتي تناولت الأعمال المزمع تنفيذها بعد وقف إطلاق النار في قره باغ، والوضع في سوريا وخاصة إدلب. ستتواصل المباحثات غدا”.

وضمن المحادثات الروسية التركية وفي إطار العمل السياسي المشترك فقد أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق ينص على وقف إطلاق النار في إقليم “قره باغ”، مع بقاء قوات البلدين متمركزة في مناطق سيطرتها الحالية.

وفي سياق متصل، في تصريح لوزارة الدفاع التركية عبر بيان نشرته عبر “تويتر”، صرحت الوزارة عن تصفية مسلحين من تنظيم “وحدات الحماية الكردية” في شمال سوريا.

الجدير بالذكر أن المسلحين تابعين “لحزب العمال الكردستاني” التركي، وقد قامت قوات من الوحدات الخاصة التركية بعملية تصفية لـ “14 مسلح” منهم اليوم الجمعة.

وأشارت الوزارة في بيان على تويتر “القوات الخاصة التركية حيدت (أي قتلت) الإرهابيين أثناء محاولتهم التسلل إلى منطقة عمليات (نبع السلام) في الشمال السوري“، وذلك بحسب ما ذكره البيان.

وأكملت ، أنها “لن تسمح لتنظيم حزب العمال الكردستاني بزعزعة أجواء الأمن والسلام في المنطقة”.

هذا وقد أطلق الجيش التركي السنة الماضية عملية ” نبع السلام ” برفقة عدد من الفصائل المسلحة التابعة للمعارض السورية وذلك لمطاردة مسلحين من حزب العمال الكردستاني و كذلك عناصر من تنظيم داعش.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.